اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

10 ملايين دولار.. الولايات المتحدة تعرض مكافآت مالية لمعلومات عن ممولي حماس

حماس
حماس

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، عن أن الولايات المتحدة ستقدم مكافآت مالية تصل إلى 10 ملايين دولار في مقابل أية معلومات تؤدي إلى تحديد هوية خمسة من ممولي حركة حماس، أو أية معلومات تساهم في تعطيل آليات تمويل الحركة، يأتي هذا الإعلان بعد فرض العديد من العقوبات على حركة حماس من قبل الولايات المتحدة في أعقاب توغلها داخل إسرائيل في شهر أكتوبر الماضي.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية، بأن الأشخاص الخمسة المطلوبين هم عبد الباسط حمزة، الحسن محمد خير، عامر كمال شريف الشوا، أحمد سدو جهلب، ووليد محمد مصطفى جاد الله، وتم تصنيفهم سابقًا من قبل الولايات المتحدة كإرهابيين عالميين.

وأوضحت الوزارة، أن عبد الباسط حمزة، المعروف أيضًا باسم حمزة، يقيم في السودان ويدير عدة شركات في محفظة استثمارية تنتمي الحماس، وقد شارك في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى حماس، يُقال أنه له صلات وثيقة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير وجماعات متشددة تهدد استقرار السودان.

وبالنسبة للثلاثة الآخرين، عامر كمال شريف الشوا وأحمد سدو جهلب ووليد محمد مصطفى جاد الله، فإنهم جميعًا يشكلون جزءًا من شبكة حماس الاستثمارية في تركيا، أما محمد أحمد عبد الدايم نصر الله، فله صلات وثيقة بكيانات إيرانية ويشترك في تحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى حماس.

وأكدت الوزارة أن المكافآت المالية ستُمنح لأي شخص يقدم معلومات حول أي مصدر لإيرادات حماس، والمانحين الرئيسيين للحركة، والمؤسسات المالية التي تسهل عمليات التمويل، والشركات التي تشتري تكنولوجيا ذات استخدامات مزدوجة لصالح حماس، والمخططات الإجرامية التي تعود بالنفع المالي على حركة حماس.

وتهدف هذه الخطوة من الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط على حماس وتقويض آليات تمويلها، وتعكس هذه الإجراءات الجهود المستمرة للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب وتقديم الدعم لإسرائيل في ضمان أمنها.

موضوعات متعلقة