اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«مطوّفي الدول العربية».. مبادرات نوعية واستخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجَّاج

الحرم المكي
الحرم المكي

تُشارك شركة "مطوفي حجاج الدول العربية"، في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة، المقام خلال الفترة من 8 - 11 يناير 2024 في جدة سوبردوم.

وأفاد رئيس مطوفي حجاج الدول العربية محمد حسن معاجيني، بأن المشاركة في المعرض تأتي انطلاقًا من الشراكة الإستراتيجية، لإبراز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، من خلال ذراعي الشركة "إكرام ضيف" و"رحلات ومنافع"، لإبراز الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن، بجانب مبادراتها المميزة التي قدّمتها لتجويد الخدمةِ ورفع كفاءة العمل، بما يسهّل على الحجاج رحلتهم في المشاعر المقدسة.

وأشار إلى أن المؤتمر سيشهد استعراض الخدمات بطرقٍ مبتكرة وحديثة، وبكوادر وطنية ذات كفاءة عالية لتقدم نموذجًا لخدمات الحج بأفكار حديثة، حيث تأتي الشراكة الإستراتيجية انطلاقًا من دعم جميع الخطوات الهادفة لرفع جودة الخدمة لضيوف الرحمن، والتكامل مع وزارة الحج والعمرة وباقي الجهات العاملة، للاستفادة من كل التقنيات والوسائل العلمية الحديثة التي تسهّل رحلة الحاج، وتُثري تجربته بما يحقّق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبين أن المعرض سيشهد تدشين الهوية الجديدة للشركة التي تحمل اسم "أشرقت" بجانب توقيع عددٍ من العقود مع مكاتب شؤون الحجاج من مختلف دول العالم لخدمتهم في الموسم القادم، إضافة إلى إبرام عددٍ من الشراكات الاجتماعية مع مجموعةٍ من الجهات الحكومية والخاصة؛ بهدف رفع مستوى الخدمة المُقدَّمة لضيوف الرحمن.

وأفاد معاجيني، بأن العملَ على مجموعة من الجهود والبرامج، يهدف إلى تيسير أداء المناسك للحجاج وتوفير جميع الخدمات الضرورية لهم، وضمان سلامتهم وراحتهم في أثناء أداء الفريضة، إضافةً إلى تحسين تجربة الحج؛ من خلال استخدام التقنية وتسخير الذكاء الاصطناعي والاعتماد على المبادرات النوعية، وتعزيز الاستدامة والتطوير في خدمة ضيوف الرحمن.


وأبان، بأن المشاركة في المؤتمر تأتي لاستعراض مجهودات الشركة في المواسم السابقة، وإبراز النجاحات التي حققتها في سبيل خدمة وراحة ضيوف الرحمن، بتوفير تجربةٍ مميزة لهم وإثراء رحلتهم الإيمانية حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسرٍ وسهولةٍ وطمأنينة، واستعراض المشاريع والمبادرات التي تم تطبيق عدد منها تجريبيًا في موسم الحج الماضي، إضافةً إلى المبادرات النوعية التي سيتم إطلاقها في الموسم القادم.

وأكّد أنّ المبادرات التي سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة تغطي الجوانب الضرورية لرحلة ضيوف الرحمن كافة، أبرزها "مبادرة سرور" ومبادرة "العربة الكهربائية المتحركة" ومبادرة "الإسوارة الطبية" ومبادرة الدليل الرقمي للمواقع السياحية في مكة المكرمة وغيرها.