اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

ورشة عمل لتعزيز التجارة الزراعية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

​عقد القطاع الاقتصادي (إدارة التكامل الاقتصادي العربي) بالتنظيم مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ورشة عمل تحت عنوان (تعزيز التجارة الزراعية في ضوء المزايا الممنوحة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) بمقر الأمانة العامة للجامعة يومي 14 و15 يناير 2024.

وتهدف ورشة العمل إلى تطوير القطاع الزراعي في المنطقة العربية، بغية تضييق الهوة بين الطلب على الغذاء وإنتاجه وكذلك في حل المشاكل الهيكلية للغذاء في المنطقة العربية، بما ينعكس على مستويات أداء أفضل للاقتصاد بشكل عام، للدول أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.


وتعد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، النظام التجاري المتبع بين الدول العربية في مجال التبادل التجاري، وتتيح المنطقة فرصاً واسعة للتجارة العربية البينية والاستثمار في الدول العربية بما توفره من ميزات تمنح للمنتج العربي ولا تتاح للمنتجات الأجنبية، كالإعفاء من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل وإزالة كافة المعوقات غير الجمركية بهدف تحرير التجارة بين الدول العربية وفتح الأسواق العربية أمام المنتجات العربية.


​وهدفت ورشة العمل إلى استقراء الواقع الحالي للسياسات الزراعية في المنطقة العربية، والتعرف على سلع الفجوة في المنطقة، بالإضافة إلى دعم صانعي السياسات في الدول العربية (وزارات التجارة والزراعة) بأهمية التنسيق والتعاون في مجال السياسات الزراعية لتكون أداة لتوفير الأمن الغذائي في المنطقة، والتعرف على التحديات المحتملة التي تواجهها الدول العربية في مجال تطوير سياساتها الزراعية.

وتم استعراض التجارب العربية الناجحة في مجال تسهيل التجارة الزراعية، والتعرف على استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في الدول العربية، وامكانيات تطويع التكنولوجيا في توفير الفرص والمنافع والتطبيقات لهذه التكنولوجيات في الأغذية الزراعية، وأهمية استخدام التكنولوجيا في تحسين تنفيذ ورصد الاتفاقات المتعلقة بالزراعة في المنطقة العربية.

موضوعات متعلقة