اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تجمع الفرقاء الليبيين على طاولة الحوار

ليبيا: اجتماع تونس يبحث حلحلة ملف تشكيل حكومة جديدة تمهيدًا للانتخابات

تونس تسعى لجمع شمل الليبيين
تونس تسعى لجمع شمل الليبيين
تونس

تستضيف العاصمة التونسية اليوم الأربعاء اجتماعًا يضم أعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين، بالإضافة إلى أعضاء من اللجنة المشتركة 6+6، لبحث ملف تشكيل حكومة جديدة تُنهي النزاع بين حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة والحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة أسامة حماد.

يهدف الاجتماع، الذي يستمر حتى الخميس، إلى تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية والاتفاق على تشكيل حكومة موحدة جديدة تمهيدًا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

إجراءات أمنية استثنائية:

يحظى الاجتماع بإجراءات أمنية واستثنائية من أجل تأمين سير أعماله، حيث تم تخصيص قدرات إضافية أمنية لإنجاح هذا الملتقى الذي يجمع كل الفرقاء الليبيين.

الحاجة إلى حل بين جميع الفرقاء:

أكد خبراء أن ليبيا تحتاج اليوم لحل بين جميع فرقائها حتى ينتهي الصراع الداخلي الذي مزق البلاد.

ضرورة إرادة ليبية ليبية:

شددوا على ضرورة أن يكون الحل الدائم في ليبيا نابع من إرادة ليبية ليبية بإحاطة عربية تستطيع تجميع كل الفرقاء ضمن هدف واحد هو مكافحة التطرف والجماعات الإرهابية.

مخرجات لجنة 6+6 ملزمة:

أوضحوا أن الاجتماع يؤكد على مخرجات لجنة 6+6 التي ستكون ملزمة لكل الأطراف، لإيصال ليبيا إلى الانتخابات.

اجتماعات لا تنتهي:

من جهة أخرى، يرى بعض المحللين أن الاجتماعات لا تكاد تنتهي حول الملف الليبي دون نتائج ملموسة.

دعوة للمشاركة في الحوار دون شروط مسبقة:

قبل نحو أسبوع، حث المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، الأطراف الرئيسية على المشاركة في الحوار دون شروط مسبقة، مؤكدًا على أنه "من غير الممكن إحراز تقدم في إجراء انتخابات وطنية ذات مصداقية، دون التوصل إلى تسوية سياسية بين الأطراف المؤسسية الرئيسية".

تونس واجتماعات ليبية سابقة:

سبق أن احتضنت تونس اجتماعات ليبية لتقريب وجهات النظر ومن بينها اجتماع اللجنة القانونية لملتقى الحوار السياسي الليبي الذي انتظم في أبريل 2021.