اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”كلارا زيتكين”..معلومات لا تعرفها عن صاحبة اليوم الدولي للمرأة


يرتبط احتفال اليوم الدولي للمرأة في الثامن من مارس كل عام باسم كلارا زيتكين. تعتبر "كلارا" صاحبة فكرة اليوم الدولي للمرأة والمناضلة من أجلها. استغلت "كلارا" حضورها في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في الدنمارك عام 1910 لتطالب بتخليد مناسبة يوم عالمى للمرأة، ووافقت الحاضرات في المؤتمر البالغ عددهن 100 سيدة من مختلف بلدان العالم على المقترح.
"كلارا" كافحت من أجل هذه الفكرة، خاصة بعد تلقيها إعجابا ودعما كبيرا من الأحزاب والحركات السياسية في ذلك الوقت، حتى أصدر الحزب الاشتراكي في أمريكا قرارا بأن يخصص هذا اليوم 8 مارس للاحتفال بالسيدات كيوم وطني في البلاد، ولكن طالبت «كلارا زيتكين» أن يكون يوم المرأة يوما عالميا وليس يوم وطنيا يقتصر على الأمريكيات..فمن هي هي كلارا زيتكين صاحبة فكرة اليوم الدولي للمرأة؟
"كلارا" في الأصل امرأة ألمانية، من مواليد عام1857. كانت امرأة مثقفة ومدافعة عن حقوق المرأة. عملت صحفية ومترجمة، وناضلت كثيرًا من أجل الدفاع عن أفكارها المنحازة للمرأة.
تركت "كلارا" وطنها ومسقط رأسها وسافرت إلى المنفى بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1878 بسبب التضييق والحظر على النشاط الاشتراكي في ألمانيا.
تزوجت "كلارا" مرتين، الأولى من الروسي اليهودي والماركسي أوسيب زيتكن، وأنجبت منه ولدين، وعندما توفي تزوجت مرة ثانية من الفنان جورج فريدريش زوندل وعاش معها حتى عام 1928.
برز اسم كلارا على خلفية دورها في دعم الحركة النسوية والانضمام لحزب العمل، حتى إنها أصبحت زعيمة "مكتب النساء" في عام 1907.
كافحت "كلارا" من أجل حقوق المرأة واستغلت حضورها في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في الدنمارك عام 1910، لتطالب بتخليد مناسبة يوم عالمي للمرأة، وتحقق طلبها، وأصبح الثامن مارس يوما دوليا يحتفل العالم فيه بالمرأة.