اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

” ضرب الطبول وخاتم فضة” أشهر عادات الأتراك في رمضان

رمضان في تركيا
رمضان في تركيا

يطلق المسلمون في تركيا علي شهر رمضان "سلطان الشهور" نظرا لمكانة الشهر الكريم واجواءه الروحانية التي تميزه عن باقي الشهور.
وتشتهر تركيا بمختلف العادات والتقاليد الرمضانية منذ الدولة العثمانية .
"تزين المساجد"
مع ثبوت رؤية هلال رمضان تبدأ الاحتفالات وسط اجواء من البهجه والسعادة وتتزين المساجد بلافتات ضوئية مصنوعة من أسلاك ممتدة بين المآذن يكتب عليها عبارات دينية وترحبيبة بالشهر الكريم ويطلق عليها "محيا"وهي عادة مورثة منذ الدولة العثمانية كان السلطان أحمد هو أول من بدأها حيث كانت تضاء بقناديل الزيت قبل أن تتحاول إلي اسلاك .
"ضرب الطبول"
من العادات الرمضانية في تركيا ضرب طبول رمضان حيث يتجول الموسيقيون في الشوارع قبل الفجر ويضربون الطبول ويقرأون القصائد عن رمضان لإيقاظ الناس لتناول السحور.
"أشهر الاكلات"
تتعدد الاطباق علي طاولات الإفطار في تركيا وعادة ما يفطر الصائمون بشرب قليل من الماء وبضع حبات الزيتون او التمر قبل تناول وجبة الافطار بجانب بعض الأطباق الرمضانية مثل البورك وشوربة مرقة العدس والتي تعد من الاصناف الرئيسية وحلوي لاحماجون الشهيرة .
" عشاء مشترك في المساجد"
يتجمع المسلمون في المساجد خلال رمضان لتناول الطعام والمشروبات بعد صلاة المغرب. وتقدم وجبات متنوعة وشهية للمشاركين في العشاء المشترك وسط اجواء يسودها الترابط وتعزز هذه الفاعلية روح الترابط بين الافراد
مسابقات القرآن الكريم
تقام مسابقات حفظ القران وتلاوته خلال رمضان ويشارك فيها الاطفال والكبار وسط اجواء روحية مهيبة .
خاتم فضة في كفتة دادو باشا
من العادات الطريفة والغريبة في حد ذاتها والتي يشتهر بها الأتراك خلال رمضان وهي دس خاتم مصنوع من الفضة في إحدى كرات الكفتة المعروفة بـ"داود باشا"، ويكون الخاتم من نصيب من يكتشف وجوده خلال تناول الوجبة.