اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
ملتقى السيرة النبوية بالجامع الأزهر: الاصطفاء سنة من سنن الله في كونه ما حكم قراءة القرآن مصحوبا بموسيقى؟.. الإفتاء تجيب بعد إقامة الاحت.لال قواعد عسكرية في غ.زة.. مرصد الأزهر: أهدافه ”الغير معلنة” كشّرت عن أنيابها التنظيم والإدارة يعلن عن وظائف خالية بالأوقاف المصرية.. (الشروط ورابط التقديم) وزير الأوقاف المصري يوجه رسالة مهمة للمتقدمين لوظائف الأئمة الأحد المقبل.. انطلاق الملتقى الأول للتفسير القرآني بالجامع الأزهر الاثنين المقبل.. «الأوقاف المصرية» تعقد 100 ندوة علمية حول «جريمة الفتوى بغير علم» غدا.. الأوقاف المصرية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” بالمساجد الكبرى مرصد الأزهر يكشف ما يعول عليه تنظيم د.ا.عش مستقبلا «الأوقاف المصرية» تضع خطة شاملة لتطوير الدعوة ومواجهة التطرف في شمال سيناء كيف نميز بين وسوسة الشيطان ودعوة النفس؟.. الدكتور علي جمعة يوضح مفتي الديار المصرية: تجديد الخطاب الديني هدفه استيعاب الواقع المتجدد برؤية حكيمة

”صاحبة الصوت العذب”: الشيخة كريمة العدلية ..رحلة من النور إلي الصمت

الشيخة كريمة العدلية
الشيخة كريمة العدلية

شهدت دولة التلاوة المصرية في بداياتها مع مطلع القرن الماضي بزوغ نجم عدد من السيدات في مجال تلاوة القرآن الكريم. ومن الأسماء التي برزت في هذا الميدان الشيخة كريمة العدلية.
وبحسب ما ورد في كتاب الله "ألحان السماء" للكاتب الراحل محمود السعدني رحمه الله، فإن القارئة كريمة العدلية كانت حافظة مجيدة متقنة، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن تثبت أقدامها وتلفت إليها الأنظار والأسماع بصوتها الوقور وأدائها المدهش، رغم أنها عاصرت الجيل الأول لدولة التلاوة المصرية مثل: الشيخ منصور بدار والشيخ علي محمود.
لم تكن كريمة العدلية قارئة محلية، بل طبقت شهرتها الآفاق، ووصل صوتها إلى أرجاء الوطن العربي الكبير. قرأت في الإذاعات الأهلية التي كانت منتشرة قبل تأسيس الإذاعة المصرية في ثلاثينيات القرن الماضي. انتقل صوت كريمة العدلية من الإذاعات الأهلية إلى الإذاعة المصرية عند إنشائها في عام 1932، وظلت تقرأ القرآن الكريم بصوتها العذب حتى فترة الحرب العالمية الثانية.
وقعت الشيخة كريمة العدلية، التي كانت كفيفة، في حب الشيخ علي محمود، وكان كفيفًا مثلها، إذ كانت تعشق صوته وطريقته الفذة في الأداء، وكان هو الآخر يفضل الاستماع إليها ويفضل صوتها على أصوات بعض القراء، كما كانت تصلي الفجر في الحسين في الركن المخصص للسيدات لتتمكن من سماع صوت الشيخ علي محمود، وهو يرفع بصوته آذان الفجر.
انتهت قصة الحب –كما يروي السعدني- بالزواج، وظلا سوياً يصدحان بقراءة القرآن في الإذاعة الرسمية، حتى صدرت فتوى أزهرية بتحريم قراءة النساء للقرآن الكريم صوت النساء، فالتزمت دارها حتى توفاها الله.