اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

أبناء المهاجرين يتزعمون المملكة المتحدة.. تفاصيل

فوجان جيثينج رئيس وزراء ويلز
فوجان جيثينج رئيس وزراء ويلز

صوت أعضاء برلمان ويلز في كارديف، على انتخاب فوجان جيثينج رئيسًا للوزراء، ليصبح بذلك أول رئيس وزراء من أصول أفريقية في تاريخ أوروبا.

ويخلف فوجان جيثينج البالغ من العمر50 عاما، مارك دريكفورد 69 عامًا، الذي أعلن استقالته من المنصب في ديسمبر الماضي.

وكان جيثينج قد فاز بانتخابات زعامة حزب العمال الحاكم في ويلز، السبت الماضي، بنسبة 52% من أصوات أعضاء الحزب، مقابل 48% لمنافسه جيريمي مايلز.

ويأتي انتخاب جيثينج رئيسًا للوزراء في ويلز بعد 4 أيام من فوزه بزعامة الحزب ومن المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية بمجرد موافقة الملك تشارلز الثالث على تعيينه.

وقد تولى جيثينج حقيبة وزارة الصحة في خضم أزمة تفشي وباء كورونا التي ضربت العالم في عام 2020، ثم تولى حقيبة الاقتصاد حتى فوزه في انتخابات زعامة الحزب.

وعقب انتخابه، قال فوجان جيثينج إن ويلز أصبحت الآن "أول دولة في أوروبا يقودها شخص أسود"، مضيفا أنها "مسألة فخر لويلز الحديثة، لكنها أيضًا مسؤولية شاقة بالنسبة لي - وهي مسؤولية لا أتعامل معها باستخفاف".

وأوضح فوجان جيثينج أنه يريد أن يقود دولة "يمكنها أن تحتفل باختلافاتنا وتفخر بكل تلك الأشياء التي تجمعنا معًا".

وولد جيثينج في زامبيا عام 1974 لأب ويلزي وأم زامبية تعمل مزارعة ونشأ بين ثقافتين مختلفتين، مما ساعده على تطوير مهاراته في التواصل والتفاوض.

وبدأ جيثينج مسيرته السياسية عام 2004 عندما انتُخب عضوًا في المجلس البلدي لمدينة كارديف ثم انتُخب نائبًا في البرلمان، قبل أن يُصبح عضوًا في الحكومة كوزير للصحة عام 2016.

مواجهة جائحة كورونا:

لعب جيثينج دورًا قياديًا في وضع استراتيجية مواجهة جائحة كورونا في ويلز واجهت خططه بعض الانتقادات في البداية، لكنها أثبتت نجاحها في النهاية.

وفي عام 2021، تولى جيثينج منصب وزير الاقتصاد وخلال فترة ولايته، سعى إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز النمو الاقتصادي.

وفي غضون 3 سنوات فقط، ارتقى جيثينج من أصغر وزير صحة في ويلز إلى أول رئيس وزراء أسود في أوروبا يواجه جيثينج الآن العديد من التحديات، بما في ذلك ارتفاع تكاليف المعيشة وتغير المناخ.

ويبلغ عدد سكان ويلز حوالي 3 ملايين نسمة، هي واحدة من أربعة أجزاء من المملكة المتحدة، إلى جانب إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

يشار إلى أن رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك من أصول هندية وتولى منصبه في شهر أكتوبر من عام 2022، فيما ولد الوزير الأول الأسكتلندي حمزة يوسف لعائلة باكستانية في بريطانيا، وتولى رئاسة الحكومة في مارس من العام الماضي 2023.