اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

نفي أمريكي وتأكيد روسي.. هل أوكرانيا متورطة في هجوم كروكوس؟

هجوم كروكوس
هجوم كروكوس

أعلنت الجهات الأمنية الروسية ، يوم الجمعة الماضي، عن وقوع انفجار في مركز "كروكس سيتي هول" التجاري في مدينة كراسنوجورسك، في ضاحية العاصمة الروسية موسكو، أثناء إقامة حفل موسيقي في المركز التجاري، وذلك وفق ما نقلته وكالات الأنباء الروسية "تاس".

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أمس ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي، الذي استهدف المركز التجاري "كروكوس" بضواحي العاصمة الروسية إلى 133 شخصا، مؤكدة أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بعد رفع الأنقاض.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الجانب الأوكراني يعد "ثغرة" على الحدود حتى يتمكن الإرهابيون من عبورها، وتعهد بتحديد هوية كل من يقف وراء الهجوم على قاعة مدينة كروكوس ومحاسبتهم، وأعلن يوم 24 مارس، يوم حداد وطني.

وتوعد بوتين بمحاسبة جميع المسؤولين عن الهجوم المميت، واصفا إياه بأنه "عمل إرهابي همجي".

فيما قال رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، الجمعة، إن الاستخبارات البريطانية والأمريكية كانت لديها معلومات باحتمال وقوع هجوم إرهابي في موسكو

بينما نفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، تورط كييف في هجوم موسكو، مشيرة إلى أن تنظيم داعش يتحمل منفردا مسؤولية الهجوم.

ولفتت واتسون، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية اليوم الأحد، إلى أن الولايات المتحدة نقلت معلومات لروسيا في أوائل مارس بشأن هجوم محتمل في موسكو .

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الرئاسة الأوكرانية تنفي أي علاقة لها بالهجوم في موسكو.

وفي نفس السياق، قال زيلينسكي إن بوتين يحاول تحميل أوكرانيا مسؤولية الهجوم "الإرهابي" في موسكو.

وشدد زيلينسكي -في خطاب وجهه للشعب الأوكراني عبر منصات التواصل- على أن الرئيس والمسؤولين الروس يحاولون تحميل بلاده مسؤولية الهجوم، وهي خطوة مشابهة لمحاولات سابقة، قائلا إن "(الروس) يستخدمون الأساليب نفسها دائما"، على حد قوله.

كما اتهم زيلينسكي الجيش الروسي بتنفيذ "أعمال إرهابية" ضد أوكرانيا، قائلا "لقد دفعوا بمئات الآلاف من الإرهابيين إلى الأراضي الأوكرانية، وهم يقاتلون ضدنا ولا يهتمون بما يحدث في بلادهم".

واعتبر الرئيس الأوكراني أن نظيره الروسي يريد إلصاق الهجوم بأوكرانيا بدلا من الاهتمام بالمواطنين الروس ومخاطبتهم، مضيفا أن بوتين "سيستخدم الوضع لصالحه طالما أن الشعب الروسي لا يحمّله المسؤولية عن الجنود الروس القتلى في أوكرانيا".

موضوعات متعلقة