اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

«المرصد الأورومتوسطي»: الجيش الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب في «الشفاء»

مجمع الشفاء الطبي
مجمع الشفاء الطبي

أكد «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» اليوم الأربعاء، أن آثار «المذبحة» التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي داخل «مجمع الشفاء الطبي» في مدينة غزة ومحيطه، ما زالت تتكشف، بعد نحو أسبوعين على انتهاء العملية.

وأضاف «المرصد» أن كل الأدلة تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي ارتكب «جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان، بما في ذلك تنفيذ عمليات إعدام وقتل غير قانونية ضد مدنيين، ومحاولة إخفاء معالم الجريمة عن طريق دفن جثامين الضحايا والتمثيل بها في ساحة المستشفى».

وأشار «المرصد الأورومتوسطي» إلى أن فريقه الميداني الذي كان موجوداً داخل «مجمع الشفاء الطبي» خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي، وأثناء انتشال عشرات الجثامين بعد انتهاء العملية العسكرية بنحو أسبوع، وثَّق مشاهد «مروّعة لأشلاء وجثامين متناثرة في ساحات المستشفى التي حَوَت كذلك حفرة كان الجيش قد حفرها ووضع فيها عدداً من جثامين الضحايا، بعد إعدامهم ميدانيا".

وذكر «المرصد» أن تحقيقاته وعشرات الشهادات التي وثَّقها خلال وعقب العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في «مجمع الشفاء الطبي» ومحيطه على مدى أسبوعين من اقتحامه، تبين ارتكابه كثيرا من «الجرائم الخطيرة» ضد كل من كان فيه، بما في ذلك قتل وإعدام واستهداف مئات من المدنيين الفلسطينيين، بينما لا يزال مصير عشرات آخرين مجهولاً، أصبحوا الآن في عداد المفقودين.

وأكد «المرصد» أنه وثَّق شهادات جديدة حول «جرائم استهداف وقتل وإعدام وحصار وتعذيب وتهجير قسري، نفذها الجيش الإسرائيلي ضد مدنيين فلسطينيين، في (مجمع الشفاء الطبي) ومحيطه، بمن في ذلك طواقم طبية وصحفية ونساء وأطفال وكبار سن ونازحون ومرضى وجرحى، بينما لا تزال الطواقم الطبية تحاول حصر أعداد الضحايا واستخراج الجثامين التي دفنها الجيش الإسرائيلي على نحو غير إنساني، في محاولة لإخفاء الأدلة على جريمته التي ارتكبها هناك».

كان «المرصد» قد أشار في بيان سابق إلى أن تقديراته الأولية تفيد بأن أكثر من 1500 شخص سقطوا بين قتيل وجريح ومفقود، بينهم نساء وأطفال، بفعل «المذبحة» الإسرائيلية في «مجمع الشفاء الطبي» ومحيطه.