اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عيد الفطر في مأرب.. قصف حوثي يهدد فرحة النازحين

عيد الفطر في مأرب
عيد الفطر في مأرب

في الوقت الذي يفترض أن يكون عيد الفطر مناسبة للفرح والسعادة، تحوّل إلى يوم قلق وخوف في مدينة مأرب اليمنية، حيث قصفت مليشيات الحوثي المدينة بصاروخ باليستي صبيحة العيد.

مليونان نازح في خطر: تأوي مدينة مأرب أكثر من مليوني نازح يبحثون عن الأمان بعد فرارهم من جحيم الحرب في مناطق أخرى من اليمن.

لم يكن قصف عيد الفطر هو الأول، بل تواصلت هجمات الحوثيين على مأرب منذ شهر رمضان، حيث قصفت المدينة بصاروخ باليستي آخر خلال أذان المغرب.

لم يسفر قصف عيد الفطر عن ضحايا، حيث سقطت بقايا وشظايا الصاروخ في مناطق خالية من السكان.

تواصل مليشيات الحوثي مسلسلها الإجرامي في مأرب، حيث أطلقت مئات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار على المدينة، مما أدى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى.

في سياق آخر، أعلنت قوات العمالقة الجنوبية في اليمن عن تصديها لهجوم بري كبير لمليشيات الحوثي في محافظة مأرب، وتحديدا بلدة الجفرة بمديرية العبدية.

تثير هجمات الحوثيين على مأرب مخاوف محلية ودولية، خاصة مع وجود عدد كبير من النازحين في المدينة.

على الرغم من الهجمات المتكررة، تبقى مأرب رمزاً للصمود في وجه مليشيات الحوثي، وتواصل قوات الجيش اليمني وقوات العمالقة الجنوبية التصدي للهجمات وحماية المدنيين.


وتراجعت كثيرا عمليات الحوثيين وقدراتهم في تشكيل خطورة على السفن التجارية أو الحربية في البحرين الأحمر والعربي، بسبب ما قالت عنه قوات حارس الازدهار إنها عمليات تصد ناجحة تقوم به قواتهم وهو ما أدى لإبطاء هجمات الحوثيين.

ومؤخرا أعلن الحوثيون تنفيذهم 5 عمليات عسكرية خلال الأيام الماضية، 3 منها ضد سفن تجارية واثنتين ضد سفن عسكرية.

ويأتي ذلك الإعلان عقب غياب أسبوعين لناطق الحوثيين العسكري، وهو ما عده مراقبون فشلا حوثيا في تحقيق أي نجاح في عملياتهم المعلن عنها.


ويأتي هذا الهجوم بعد يوم فقط، من سقوط صاروخ آخر صباح أمس الثلاثاء في إحدى قرى لودر بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، أطلقته ميلشيات الحوثي من محافظة البيضاء.


وتأتي الحادثة بعد يومين من سقوط صاروخ باليستي آخر، لمليشيا الحوثي، في أطراف مدينة المخا الساحلية غربي مدينة تعز، تزامنا مع إعلان هيئة الطيران المدني عن استكمال جاهزية مطار المدينة لتسيير الرحلات.


ويشهد اليمن، منذ نحو عامين، تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات الحوثيين، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.