اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

من 5 قروش ل 20 قرشًأ.. التفاصيل الكاملة حول ارتفاع أسعار الخبز في مصر

أثارت تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اهتمام الشارع المصري وخاصة بعد إعلان ارتفاع أسعار الخبر من 5 قروش ل 20 قرشًا، وهذا بعد مرور 30 عاما على الثبات.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء ناقش عدة ملفات هامة، منها منظومة الدعم، بهدف زيادة حوكمتها لتقليل الأعباء المالية على الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وفي مؤتمر صحفي، كشف مدبولي أنه استمع إلى جميع الآراء، مؤكدًا التزام الدولة بتوفير الدعم، خاصة للسلع الأساسية التي تهم المواطنين.

وأضاف: "ندعو للحوار الوطني والاستعانة بالخبراء لوضع خطة للتحول إلى منظومة الدعم النقدي بدلًا من العيني".

وأشار إلى أن مجلس الوزراء ناقش منظومة الخبز المدعم، التي لم تتغير منذ أكثر من 30 عامًا، حيث تبلغ تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع، بينما تبيعه الدولة بخمسة قروش.

وأعلن رئيس الوزراء أنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من أول يونيو القادم.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن تكلفة الحصول على 5 أرغفة خبز بجنيه واحد تعني أن هذا السعر يكاد يكون مجانيًا، حيث أن التكلفة الفعلية لهذا العدد تصل إلى 6 جنيهات.

وأشار إلى أن بعض المواطنين يستخدمون الخبز كعلف للحيوانات.

وأضاف وزير التموين خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم أن المخابز تعمل بكامل طاقتها وتستلم الدقيق بنفس الحصة يوميًا، موضحًا أن الزيادة في التكاليف محسوبة بواسطة أنظمة الحاسوب، وبالتالي تُحول الأموال الإضافية للمخابز يوميًا.

ووفقًا لمصدر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، سيتم زيادة حصة الفرد المدعومة من الخبز إلى 5 أرغفة يوميًا بسعر جنيه واحد بدلًا من 25 قرشًا، اعتبارًا من الأول من يونيو.

كما ستحصل الأسر المكونة من 4 أفراد على بطاقة تموين تمكّنها من الحصول على 20 رغيفًا يوميًا بسعر 4 جنيهات بدلًا من جنيه واحد.

وتؤكد الدولة استمرار دعمها للخبز على الرغم من زيادة سعره التمويني إلى 20 قرشًا، نظرًا لتكلفة إنتاج الرغيف التي تبلغ 125 قرشًا، حيث يُغطى الفارق بواسطة الدولة بمبلغ 21 جنيهًا لكل 20 رغيفًا.

دعم الخبز المدعم

وحسب بيانات وزارة المالية، يصل دعم رغيف الخبز والسلع التموينية خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو، إلى نحو 127.7 مليار جنيه (2.7 مليار دولار).

ومن المتوقع أن يرتفع هذا الدعم إلى 134.2 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) في العام المالي المقبل.

وتشير البيانات إلى أن دعم رغيف الخبز يشكل الجزء الأكبر من إجمالي دعم السلع التموينية، حيث يبلغ في موازنة العام المالي الحالي نحو 91.5 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، بينما يصل دعم السلع التموينية إلى نحو 36.2 مليار جنيه (762 مليون دولار).


الفئات المستثناة من الخبز المدعم

- من تتجاوز رواتبهم 9600 جنيه شهريًا:

- رجال الأعمال وأصحاب الشركات التي تقدر قيمتها بـ 10 ملايين جنيه.

- من يدفعون ضرائب بقيمة 100 ألف جنيه أو أكثر.

- ملاك السيارات الفاخرة.

- المستفيدون من رواتب التأمينات والمعاشات.

- الأسر التي تنفق 20 ألف جنيه أو أكثر على المصروفات المدرسية لأطفالها.

- من يمتلكون أراضي زراعية تبلغ مساحتها 10 أفدنة.

- شاغلو المناصب العليا في البلاد.

- المواطنون الذين تتجاوز فاتورة الكهرباء لمنازلهم 800 جنيه.

- من يمتلكون سيارات موديل 2018 أو أحدث.