اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تجارب محاكاة استعدادًا لنقل 1.4 مليون حاج عبر 65 ألف رحلة

نقل الحجاج
نقل الحجاج

انطلقت عمليات المحاكاة الثالثة التي تنفذها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، الأربعاء 5 يونيو 2024، من أجل نقل وتفويج ما يقرب من الـ 1.4 مليون حاج من حجاج الداخل والخارج، عبر ما يزيد عن 65 ألف رحلة.

وشهدت التجربة مشاركة أكثر من 40 وزارة وهيئة معنية بخدمة ضيوف الرحمن، التي تغطي ما يزيد عن 95% من مواقع المخيمات الفعلية للحجاج، وتشمل أكثر من 900 نقطة تشغيل مستهدفة، في إطار الاستعدادات والجهود الاستباقية التي تقوم بها الوزارة لموسم حج هذا العام 1445.

الأنظمة التقنية وتكاملها مع البنى التحتية

ويستهدف التجارب التي تنفذها وزارة الحج السعودية الوصول للجاهزية القصوى ميدانيًّا في المشاعر المقدسة، والتأكد من مدى فاعلية الأنظمة التقنية وتكاملها مع البنى التحتية، لدعم أعمال التفويج والنقل، واختبار القدرة التشغيلية والتخطيطية للشركات، ورفع كفاءة العاملين.

واشتملت التجربة على 5 عمليات تفويجية مستهدفة، عبر 14 مسارًا رئيسيًا للحركة، شارك فيها أكثر من 8 آلاف حافلة تمثل 63 شركة نقل، بالشراكة مع جميع الجهات الأمنية والتنظيمية في الحج، وأكثر من 20 ألف مشارك.

رفع الجاهزية والاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن

والتجربة الفرضية الثالثة التي شهدها وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، هي من أصل 5 تجارب تنفذها الوزارة حسب الأوقات المحددة، واستعرضت الوزارة نتائج مؤشرات التجربة الثانية، بغرض رفع الجاهزية والاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن.