اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

”الشئون الإسلامية” القطرية تناقش كيفية استثمار الوقف

وزارة الأوقاف القطرية
وزارة الأوقاف القطرية

يعقد مركز الدراسات الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، الندوة العلمية الثانية للإصدار الثالث من المجلة الدولية العلمية المحكّمة "الوقف"، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، وذلك عبر البث المباشر على قناة اليوتيوب الخاصة بالإدارة العامة للأوقاف.

وقال الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف رئيس تحرير المجلة، إن الندوة الثانية للإصدار الثالث تتناول "شراكة استثمار الأوقاف العامة في المملكة المغربية بين استخدام العقار الوقفي والبدائل التمويلية المعاصرة"، وذلك في إطار وضع ضوابط لإعماره واستثمار الوقف بما لا يتناقض مع الطبيعة الخاصة للملكية الوقفية، المتسمة بالديمومة والاستمرار.

وأضاف أن الجزء الثاني من الندوة يناقش دراسة "تحقيق المشاكل والتوصيات لإدارة أفضل للخلافات الوقفية في جمهورية سريلانكا"، والتي تقدم وصفاً لدراسات الحالة والنزاعات الوقفيّة في جمهورية سريلانكا، وتشمل النتائج أكثر فئات النزاعات شيوعاً، أسبابها الرئيسيّة، وطرق لمنع النزاع، إجراءات الحلّ والتسوية، والقوانين ذات الصلة؛ لتعزيز الوقف في سريلانكا، مؤكداً أن البحوث الوقفية المحكّمة المنشورة في المجلة تلامس حاجيات الواقع والمجتمعات وتقدم التوصيات لإيجاد الحلول المناسبة.

ويحاضر في الندوة: الدكتور عبد الكريم العيوني حول شراكة استثمار الأوقاف العامة في المغرب، والدكتور محمد ثابت بخاري حول تحقيق المشاكل والتوصيات لإدارة أفضل للخلافات الوقفية في سيرلانكا، فيما يقدم الندوة الدكتور المختار الأحمر.

ويمكن متابعة الندوة وإرسال الأسئلة والتعليقات حول موضوع النقاش على قناة الإدارة العامة للأوقاف على موقع اليوتيوب: https://www.youtube.com/@waqfqa

ومجلة "الوقف" تُعنى بنشر البحوث في مجال الأوقاف والاقتصاد الإسلامي والعمل الخيري، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين والمتخصِّصين لتحكيم ونشر نتاجهم العلمي من بحوث ودراسات في مجال الوقف والاقتصاد والتمويل الإسلامي والعمل الخيري باللغتين العربية والإنجليزية، كما تهدف إلى نشر الوعي المعرفي من خلال إتاحة هذه البحوث والدراسات للمستفيدين من خلال وسائط النشر الورقية والإلكترونية.

ويمكن الاطلاع على بحوث العدد والأعداد السابقة، والاستماع إلى الندوات الخاصة بها، وتقديم الأبحاث، من خلال الرابط التالي: https://awqaf.gov.qa/jour

وتضمُّ الهيئة الاستشارية للمجلة كوكبة من الأكاديميين المختصين والبارزين من مختلف الدول العربية والإسلامية.

موضوعات متعلقة