اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اعتبروه معادي للسامية.. رئيس بيلاروسيا يتهم اليهود بالفساد ويواجه انتقادات حادة

رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

أدلى رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، بتصريحات معادية للسامية أمس السبت خلال اجتماع حكومي، حيث أشار إلى وجود صلة بين اليهود والفساد.

جاء ذلك في سياق قضية فساد تتعلق بمساعده السابق حاكم منطقة فيتيبسك ووزير الزراعة والأغذية السابق إيغور بريلو، إلى جانب عشرات الأشخاص الآخرين.

وقال لوكاشينكو في بيان بثه التلفزيون الحكومي: "هناك 36 شخصًا في القائمة. آسف، أنا لا أعتبر نفسي معاديًا للسامية، ولكن أكثر من نصفهم يهود. هل لديهم دور خاص ومميز، أنهم يسرقون ولا يفكرون في مستقبلهم؟ هل هم كذلك؟ هل تتمتعون بامتيازات؟ يجب أن تكون جميع الشعوب التي تعيش في بيلاروسيا متساوية، بين اليهود والبيلاروسيين والأوكرانيين والروس والبولنديين".

تم بث بيانه على قناة التلفزيون الحكومية بيلاروسيا 1، لكن الاقتباس الإشكالي لم يتم تضمينه في البيان الصحفي على الموقع الإلكتروني للرئاسة.

هذا ليس أول تصريح معادٍ للسامية يصدره لوكاشينكو، الذي يُطلق عليه لقب "آخر دكتاتور في أوروبا". ففي عام 2007، قال إن اليهود حولوا مدينة بوبرويسك إلى "حظيرة خنازير"، مضيفًا: "هذه تأسست كمدينة يهودية وأنتم تعرفون كيف يعامل اليهود المكان الذي يعيشون فيه". وفي يوليو 2021، قال إن "العالم كله ينحني" لليهود بعد المحرقة. وفي ديسمبر 2023، قال: "الأرمن أناس أذكياء. ولا يوجد حتى يهودي واحد هناك".

وأصدرت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي بيانًا وصفت فيه كلمات رئيس بيلاروسيا بأنها "غير مقبولة وشنيعة وتشبه تصريحات معادية للسامية بشكل واضح".

واتصل نائب مدير أوراسيا وغرب البلقان في وزارة الخارجية، يوفال فوكس، بالسفير البيلاروسي في إسرائيل احتجاجًا على كلام لوكاشينكو.

قالت رئيسة بيلاروسيا المنتخبة، سفياتلانا تسيخانوسكايا، في بيان على منصة X: "نظامه هو المصدر الحقيقي للفساد، وليس المجتمع اليهودي. مثل هذا الخطاب البغيض خطير ويجب إدانته بشكل لا لبس فيه".

موضوعات متعلقة