اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

”الأوقاف” القطرية تطلق خدمة جديدة للرد على الفتاوى والاستفسارات الشرعية

"الأوقاف" القطرية تطلق خدمة جديدة للرد على الفتاوى
"الأوقاف" القطرية تطلق خدمة جديدة للرد على الفتاوى

أطلق قسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، خدمة الفتاوى الحيّة (للرد على الفتاوى والاستفسارات الشرعية) من خلال تطبيق المراسلة الفورية (واتساب)، وذلك لتوفير منصات وتطبيقات سهلة الاستخدام ومألوفة للمستخدم.

وقال مال الله عبد الرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، إن وزارة الأوقاف تحرص على استغلال الوسائل الإلكترونية الحديثة في إيصال رسالتها الدعوية والشرعية للمجتمع ولجميع المسلمين في أنحاء المعمورة، وتسهل على المستخدمين والمتابعين الوصول إلى معرفة الأحكام الشرعية والعلوم المتنوعة؛ وصولاً إلى الحياة السعيدة التي يسعى السائل من خلال إجابة سؤاله الحصول عليها.

وأشار إلى أن فكرة المشروع تقوم على توفير خدمة سهلة تمكن المستفتي من التواصل المباشر مع المفتي لطرح استشكالاته الشرعية، إذْ يقوم الزائر بطرح سؤاله عبر صفحة الفتاوى المباشرة "الشات" أو عبر تطبيق الواتساب، ومن ثم يقوم المفتي بالرد على سؤاله مباشرة عبر برنامج المحادثة المباشرة.

وذكر مدير إدارة الدعوة بأن لهذا المشروع أهدافاً عديدة؛ من أهمها: اختصار الزمن في سرعة قياسية للإجابة على السؤال الواحد، وفتح قنوات جديدة للتواصل بين الموقع وزوار الواتساب، وإضافة خدمة جديدة إلى مجموع خدمات الشبكة الإسلامية، واستقطاب جمهور أكبر وفئات غير معنية بالإنترنت، وسهولة وصول المستفتي للفتوى ويُسْر طرح سؤاله، وتمكين المستفتي من طرح سؤاله مفصلاً، وكذلك تمكين المفتي من الاستيضاح من السائل مباشرة عمَّا يحتاج إلى توضيح قبل أن يجيبه على سؤاله، مشيراً إلى أن خدمة فتوى الشات الجديدة تستهدف جميع المسلمين الناطقين باللغة العربية داخل دولة قطر وخارجها.

من جهته قال عبد السلام محمد الراجحي رئيس قسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني إن المشروع تم تجهيزه وتدشينه حالياً عبر تطبيق المراسلة الفورية واتساب، وهو في طريقه ليخرج عبر تطبيقات أخرى إضافية في الفترة القادمة، وتم تخصيص رقم مميز لاستقبال الأسئلة عبر تطبيق الواتساب استخدام الرقم: (0097450004564).

وأضاف رئيس قسم الشبكة الإسلامية بأن الخدمة الجديدة يقدمها مركز الفتوى في موقع إسلام ويب من خلال فريق من الباحثين الشرعيين المتخصصين في مختلف المسائل الفقهية والشرعية، من الساعة 08 صباحاً حتى الساعة 01 بعد الظهر، ومن الرابعة عصراً إلى العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وحول أنواع الفتاوى التي تقدم للجمهور، ذكر الراجحي بأنها الفتاوى المتعلقة بعبادة المسلم كالطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج، والمتعلقة بالمعاملات وسائر الاستشكالات الشرعية التي لا تحتاج إلى تفصيل وتأصيل، مشيراً إلى أن مستخدم الخدمة يستطيع البحث في مئات آلاف الفتاوى التي قدمها موقع إسلام ويب عبر مسيرته منذ أكثر من ٢٥ عاماً، كما يستطيع إرسال الأسئلة مباشرة ليقوم الفريق الشرعي المختص بالموقع بتقديم الإجابة الشرعية في المحادثة.