اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

51 حائزا على جائزة نوبل يصدرون رسالة مفتوحة لوقف إطلاق النار بأوكرانيا وغزة

أوكرانيا وغزة
أوكرانيا وغزة

نشرت صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المعارضة، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، نداءً وقعه 51 حائزاً على جائزة نوبل للسلام يطالب بوقف إطلاق النار فوراً في كل من أوكرانيا وغزة، ويدعو زعماء العالم إلى تحويل اهتمامهم إلى إنقاذ الكوكب بدلاً من ذلك.

ويأتي الفائزون بالجائزة من مختلف أنحاء العالم ومن مجالات متعددة، بما في ذلك الكيمياء والطب والفيزياء والسلام.

ويقول المؤلفون إن الحروب تعمل على صرف انتباه البشرية عن مهمتها الأكثر إلحاحاً، وهي إنقاذ الكوكب.

وقال الموقعين، خلال هذا الصراع، زادت ميزانيات الدفاع في جميع أنحاء العالم إلى حد يمكن مقارنته بالموارد المطلوبة لإبطاء تغير المناخ العالمي، وبينما يقتل الناس بعضهم البعض، فإن الناس يدمرون كوكبنا أيضًا".

كما أضافوا أن الصراع ساهم في زيادة المجاعة في إفريقيا، وأزمة الهجرة في أوروبا، ونقص الاهتمام بأزمة المناخ، مشيرين إلى أن عدد القتلى والجرحى في أوروبا الوسطى من المتوقع أن يتجاوز المليون بحلول نهاية العام، وهو رقم لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية.

وتابعوا، نحن لسنا ممثلين للدول، ولكن إذا لم تكن جهود الدول لإحلال السلام كافية، فيجب علينا أن نتخذ إجراءً، نحن نناشدكم بالقيام بذلك! نطلب مساعدتكم في الدعوة إلى وقف إطلاق النار واتخاذ إجراءات تهدف إلى ذلك"، تقول الرسالة مضيفة ثلاثة مطالب:

  • اوقفوا اطلاق النار
  • أنهي خسارة الأرواح البشرية
  • منع الكارثة النووية

وهذه الرسالة هي الثانية من نوعها التي تنشرها شخصيات بارزة مؤخرا تدعو إلى إنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا.

وكان اللورد البريطاني سكيدلسكي وسفراء سابقون وشخصيات مرموقة أخرى قد نشروا رسالة مماثلة في صحيفة فايننشال تايمز في العاشر من يوليو الجاري.

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرًا أنه غير مستعد لأي محادثات لوقف إطلاق النار بعد أن أطلق رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ما أسماه " مهمة السلام " واجتمع بشكل مثير للجدل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في موسكو في 5 يوليو.

تُنسب النسخة الروسية من مقدمة المنشور إلى رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا ، دميتري موراتوف، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2021 لمعارضته للحكومة الروسية.