اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

إسبانيا تغرق تحت موجة هجرة غير مسبوقة.. 160% زيادة في أعداد المهاجرين خلال 6 أشهر

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

قالت وزارة الداخلية الإسبانية، إن عدد المهاجرين الذين يقومون بالعبور البحري الخطير من إفريقيا إلى جزر الكناري الإسبانية قفز بنسبة 160% بين يناير ويوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أوردت ذلك قناة "يورونيوز" الإخبارية، مشيرة إلى أن أربعة قوارب تحمل أكثر من 300 مهاجر رست في جزيرة جران كناريا الإسبانية في أقل من 24 ساعة.

ووصل أحد القوارب، وهو قارب خشبي يحمل 64 شخصًا، إلى الجزيرة دون مساعدة، وتم نقل 11 ممن كانوا على متن القارب إلى المستشفى، بعضهم بطائرة هليكوبتر، حيث إن أربعة منهم في حالة حرجة.

ورافقت هيئة السلامة البحرية الإسبانية قاربًا آخر إلى الميناء بعد أن تم رصده على بعد حوالي خمسة عشر كيلومترًا جنوب شرق جران كناريا.

وكان هذا القارب يحمل 145 شخصًا، جميعهم من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكانوا جميعا في حالة صحية جيدة.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد المهاجرين الذين يصلون عن طريق البحر إلى جزر الكناري ارتفع بنسبة 160% بين يناير ويوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الوزارة إن ما يقرب من 20 ألف شخص في المجمل قاموا بعبور البحر المحفوف بالمخاطر خلال تلك الفترة.

وارتفع إجمالي عدد الوافدين عن طريق البحر إلى إسبانيا، بما في ذلك البر الرئيسي، بنسبة 88% ليصل إلى حوالي 25300 شخص.

ويعد الطريق من أفريقيا إلى جزر الكناري، الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للمغرب، أسرع طرق الهجرة إلى أوروبا التي شهدت نموا.

وتقول الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس" إن عمليات العبور غير النظامية زادت بنسبة 303% بين يناير ومايو مقارنة بالعام السابق.

في كثير من الحالات، يكون المهاجرون الذين يصلون إلى جزر الكناري قاصرين غير مصحوبين بذويهم. ويشكل هذا الوضع ضغطا على الخدمات المختصة في الأرخبيل، الذي يأوي ما يقرب من 6000 طفل مهاجر.