اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

إنقاذ 360 مهاجرا في البحر المتوسط خلال يومين

مهاجرين - أرشيفية
مهاجرين - أرشيفية

أعلنت منظمة "أس أو أس ميديتيرانيه" أن سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت نحو 360 مهاجراً غير نظامي في البحر المتوسط يومي الثلاثاء والأربعاء خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

تزداد محاولات الهجرة غير النظامية عبر البحر إلى أوروبا خلال فصل الصيف بفضل تحسن الظروف الملاحية، إلا أن الطريق الأوسط في البحر الأبيض المتوسط يظل من أخطر مسارات الهجرة للمهاجرين في العالم.

وذكرت المنظمة الإنسانية في بيان أن السفينة "أوشن فايكينغ" قامت بتنفيذ ست عمليات إنقاذ في المياه الواقعة بين السواحل التونسية والليبية والإيطالية.

وأوضح البيان أن يوم الثلاثاء شهد إنقاذ 120 شخصاً، من بينهم 53 مهاجراً أبحروا من صفاقس التونسية وتم إنقاذهم بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، حيث كانوا على متن قارب معدني مكتظ يتسرب إليه المياه وكان على وشك الغرق.

وأضافت المنظمة أن هؤلاء الـ53 مهاجراً، بمن فيهم النساء والأطفال، تم إنقاذهم بواسطة قوارب النجاة قبل نقلهم إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطاليين.

بعد هذه العملية، توجهت "أوشن فايكينغ" إلى قارب خشبي مكون من طابقين كان يحمل 98 شخصاً، بينهم ست نساء وثلاثة أطفال، وتم إنقاذهم جميعاً.

كما أنقذت السفينة 43 شخصاً آخرين كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب خشبي صغير.

وفي آخر عملياتها الإنقاذية، ثبت طاقم السفينة "أوشن فايكينغ" قارباً مصنوعاً من الألياف الزجاجية يحمل نحو 50 مهاجراً، الذين نقلوا لاحقاً إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطاليين.

منذ عام 2016، أنقذت منظمة "أس أو أس ميديتيرانيه" أكثر من 40 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط، خاصة في القطاع الأوسط الذي يُعتبر أخطر طريق للهجرة في العالم.

وفي عام 2023، لقي 3155 مهاجراً حتفهم أو فُقدوا خلال محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

منذ يناير قضى أو فُقد 880 مهاجراً وفقاً لنفس المصدر، وبحسب وزارة الداخلية الإيطالية، فقد انخفض عدد الوافدين عن طريق البحر بشكل كبير منذ بداية العام، حيث وصل 27744 شخصاً إلى إيطاليا بين الأول من يناير و10 يوليو، مقارنة بـ72036 مهاجراً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

موضوعات متعلقة