اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

زامبيا تستعيد النزاهة.. إقالة مجلس هيئة الفساد في خطوة مفاجئة

رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما
رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما

اتخذ رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما خطوة استثنائية متمثلة في اقالة مجلس هيئة الفساد في البلاد، بعد أن اتُهموا بالفساد، وهو ما ينكرونه.

وقال بيان صادر عن رئاسة زامبيا إن اقالة المجلس ضروري “لتجديد التفويض المقدس لجنة مكافحة الفساد”. ويأتي بعد أيام من استقالة رئيس لجنة مكافحة الفساد (ACC)، شاماكامبا ، من منصبه, حيث اتُهم هو والمحامي العام للبلاد – مارشال موشند – بأخذ رشوة، وكلا الرجلين ينكران بقوة الادعاءات.

وفي التفاصيل فإن المزاعم المتفجرة هي أن مسؤولي ACC يأخذون رشوة مالية من السياسيين الذين يستهدفهم التحقيق في مقابل العفو.

كما صدر البيان الذي أعلن عن استقالة شاماكامبا من قبل مجلس الدولة، مما دفع البعض إلى التكهن بما إذا كان قد تم إطلاقه في الواقع.

وقال احد اعضاء المجلس السابقين في وقت سابق من هذا الأسبوع: “إن المؤسسة لا معنى لها من الناحية القانونية، حيث تحصن بعضًا من أكثر الأفراد الفاسدين من العدالة والمساءلة”.

وقال إن نفس “صفقات الحصانة” في ظل الحزب الحاكم السابق، الجبهة الوطنية ، تم استخدامه الآن في ظل الحكومة الحالية بطريقة لا تظهر أي التزام بمكافحة الفساد “. وقال إنه يجب إصلاح المؤسسة ، مدعيا أن التعفن يتجاوز أعضاء مجلس الإدارة الأربعة ويؤثر على المؤسسة بأكملها.

منذ أن وصل هيشيليما إلى السلطة قبل ثلاث سنوات، كانت السلطات تحقق في عدد من المسؤولين من الحكومة السابقة المتهمين بالكسب غير المشروع.