اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

حركة نسائية تدين غياب المرأة الأفغانية عن أولمبياد باريس

حركة المرأة الأفغانية القوية
حركة المرأة الأفغانية القوية

انتقدت عضوات حركة المرأة الأفغانية القوية غياب الرياضيات عن دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وأدانت صمت المجتمع الدولي تجاه الإجراءات القمعية التي تتخذها حركة طالبان ووصفته بأنه "مخز".

وقالت الحركة النسائية في بيان لها إن حركة طالبان منعت الرياضيات من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وأعربت الحركة عن إحباطها إزاء عدم استجابة المجتمع الدولي، قائلة: "بينما استبعدت طالبان النساء بشكل منهجي من جميع المجالات وانتهكت الحقوق الأساسية، وخاصة الحق في المشاركة في الرياضة، ظل المجتمع الدولي صامتًا".

ووصفت الحركة الصمت العالمي بأنه "مخز" ويرقى إلى "التعاون مع طالبان"، وحثت المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات فورية وجادة بشأن هذه المسألة.

منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، جردت النساء والفتيات من حقوقهن الأساسية، وفرضت قيودًا صارمة على جوانب مختلفة من حياتهن. ومنعت طالبان الفتيات فوق الصف السادس من مواصلة تعليمهن وأغلقت أبواب الجامعة أمام الطالبات.

وعلاوة على ذلك، خلال ما يقرب من ثلاث سنوات من حكم طالبان، مُنعت الفتيات من التقدم لامتحانات القبول بالجامعات على مستوى البلاد، والتي عقدت دون مشاركة امرأة واحدة في جميع أنحاء أفغانستان.

وقبل انطلاق الأولمبياد رفضت حكومة أفغانستان الاعتراف بفريق السيدات الذي سيدافع عن ألوان الدولة في أولمبياد باريس 2024.

وأوضح أتال مشواني ممثل الإدارة الرياضية في حكومة أفغانستان، في تصريحات لصحيفة "لو باريزيان" الفرنسية أن بلاده لن تمثلها أي فتاة في أولمبياد باريس.

وشدد المسؤول الحكومي على أن أفغانستان ستشارك في أولمبياد باريس عبر 3 لاعبين من الرجال فقط كون ممارسة الرياضات محظورة على النساء.

على الجانب الآخر، فإن اللجنة الأولمبية الدولية من جانبها كشفت عن عدم حدوث أي تواصل بينها وبين حركة طالبان، الحاكمة في البلاد، ولم توجه لها أي دعوة لحضور الحدث الرياضي.

وتشير التقارير إلى أن الترشيحات الخاصة بمشاركة أفغانستان الأولمبية يتم مناقشتها مع ممثلي اللجنة الأولمبية الأفغانية والموجودين حالياً بعيداً عن بلادهم.

موضوعات متعلقة