اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
باماكو تحت نيران العنف.. هجمات مسلحة تعصف بالعاصمة المالية وسط أزمة متعددة الأبعاد إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي

موعد المولد النبوي 2024.. وحكم الشرع في الاحتفال به

المولد النبوي
المولد النبوي

موعد المولد النبوي الشريف يحظى اهتمامًا كبيرًا بين المسلمين حول العالم، لما له من أهمية كبرى لديهم، ودائمًا ما يبحثون عنه.

واعتاد المسلمون حول العالم على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وهو مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله سبحانه وتعالى لنشر مبادئ الإسلام وإرساء القواعد الكاملة له.

موعد المولد النبوي 2024

ومع اقتراب موعد المولد النبوي الذي يأتي يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، تكثر الأسئلة والاستفسارات عن حكم الشرع في الاحتفال به.. ودار الإفتاء المصرية أجابت على العديد من هذه الأسئلة مؤكدة أنه لا مانع شرعًا من تلك الاحتفالات، لأهميتها في تذكير المسلمين بمكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخلقه القويم ونهجه المستقيم.

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخرج البشرية من الظلمات والجهل إلى اليقين والإيمان، خاصة مع نزول القرآن الكريم، الذي حمل خارطة كاملة لحياة البشر وضمان استقرارهم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي يجب أن يتوافق مع الشريعة الإسلامية والالتزام بآداب وتعاليم الإسلام وعدم الخروج عنها بأي شكلٍ من الأشكال.

ومن الأمور الواجبة دائمًا بالتزامن مع موعد المولد النبوي الشريف أو في جميع الأوقات، هو كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، لقيمتها العظمى ومردودها الإيجابي على حياة البشر، إضافة إلى ضرورة أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة دائمًا في كل الأمور في الحياة.

إجازة المولد النبوي 2024

واعتادت الحكومة على منح الموظفين إجازة المولد النبوي الشريف في ذلك اليوم، خاصة أنها ذكرى ينتظرها المسلمون كل عام.

ودار الإفتاء المصرية، ردَّت على أحد السائلين عن صيام المولد النبوي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكرت أن ذلك اليوم يستلزم المزيد من السعادة والسرورة والاحتفال والاحتفاء، ما يعد صيامه أمرا مشروعا.

وتحمل ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم، العديد من الدروس المستفادة ومنها الصبر وتحمل المشقة وقسوة الحياة، لأن الله عز وجل يوفي الصابرين أجرهم، ويضاف إلى ذلك التحلي بالأخلاق والآداب والتي تصب في نشر صورة الإسلام الحقيقية بين البشرية جمعاء.

موضوعات متعلقة