اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة

الفساد يطفئ نور الكهرباء.. وزير العراق تحت ضغط النواب والحكومة تكافح للسيطرة على الأزمة

صورة ارشيفية من العراق
صورة ارشيفية من العراق

يواجه وزير الكهرباء العراقي زياد فاضل حملة شنها عدد من النواب بسبب ملفات فساد عديدة داخل وزارته فيما تعمل الحكومة العراقية بقيادة محمد شياع السوداني لاحتواء الظاهرة التي كبدت الدولة خسائر مالية مهولة.

وقد تمكن النواب من جمع 55 توقيعاً لاستجواب الوزير العراقي بسبب وجود 51 ملف فساد اداري ومالي في مقر الوزارة والقطاعات التابعة لها.

وتواجه الوزارة وفق العديد من التقارير العديد من الصعوبات رغم الدعم المالي الذي تتلقاه والذي وصل لأكثر من60 مليار دولار في الحكومات السابقة والتي استهدف أساسا "التوليد والنقل والتوزيع" في مجال الكهرباء لكنه لم يحقق تقدما حيث يعاني القطاع من أزمة.

وكشف النائب زهير الفتلاوي، عن "جمع 55 توقيعاً من أعضاء مجلس النواب لاستجواب وزير الكهرباء" رغم أن بعضهم تراجع وسحب التوقيع لأسباب سياسية بعد تعرضهم لضغوط من قبل كتلهم.

وأضاف في تصريح لموقع شفق نيوز الكردي العراقي عن الخطوات المتخذة قائلا "رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، رفض كتاب التواقيع، وحالياً يجري الضغط عليه إعلامياً، وفي حال عدم الاستجابة لطلب النواب باستجواب وزير الكهرباء سيتم التوجه إلى المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص".

وتابع "هناك ضغوطات من الكتل السياسية، حيث إن وزير الكهرباء محسوب على كتلة النهج الوطني، لذلك هناك رفض من الكتل السياسية للاستجواب، كما هناك ضغطاً على المندلاوي لعدم تمرير أي استجواب في مجلس النواب، لكن الحراك مستمر للمضي بالاستجواب خاصة وإن الاستجواب هو فني".

وتحدث عضو لجنة الكهرباء والطاقة النيابية نفوذ حسين الموسوي عن أزمة الكهرباء قائلا "مشكلة الكهرباء لا تكمن في الإنتاج فقط وإنما في القطاعات كافة، وهناك مشاريع متلكئة وهدر بالمال العام في العقود التي تجريها الوزارة، وأن الموازنات الضخمة المخصصة لوزارة الكهرباء لا تنعكس على خدمة المواطنين".

وقال "لجنة الكهرباء والطاقة النيابية خلال استضافتها لكادر الوزارة كشفت عن وجود بيانات مغلوطة، وفي حال لم يتم المضي بالاستجواب سيتم طرح الملفات للإعلام ويكون الشعب هو الحاكم، والملفات رفعت للنزاهة والادعاء وننتظر الإجراءات والتحقيق، وبعض الملفات شكلت بحقها لجان تحقيقية".

بدوره كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية باسم الغريباوي عن الصراع بشان استجواب الوزير قائلا "في جلسة البرلمان أمس، كان لعضو اللجنة القانونية النيابية محمد جاسم تداخل فيها، وقال الأخير لرئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، إن هناك تأخيراً في الاستجابة لطلب النائبة نفوذ حسين الموسوي بالاستجواب، ورد المندلاوي بوجود طلب آخر بسؤال شفاهي، وقرر المضي بالسؤال الشفاهي وبعدها التوجه للاستجواب".

ويواجه العراق ظواهر فساد عديدة كان أبرزها ما عرف بنهب أموال الأمانات الضريبية المودعة في مصرف الرافدين الحكومي والمقدرة بنحو 2.5 مليار دولار والمعروفة بـ"سرقة القرن".

وسعى العراق لمواجهة معضلة قطع الكهرباء لحلول عديدة حيث تعتزم الحكومة ربط كهرباء العراق مع الكويت ومع هيئة الربط الخليجية في نهاية العام 2024، ومن بعدها التوجه الى الربط مع السعودية في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي.