اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صلاح الدين التيجاني.. اتهامات جديدة بنشر المذهب الشيعي في مصر

صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

انتشر اسم صلاح الدين التيجاني على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة بعد اتهام فتاة له بالتحرش، مما دفع العديد من المتابعين للتعليق مؤكدين روايتها وأنها ليست وحدها.

وفي هذا السياق، تقدم المحامي بالنقض عمرو عبد السلام ببلاغ للنائب العام ضد صلاح الدين محمود أبو طالب التيجاني، متهمًا إياه بتأسيس جماعة دينية غير قانونية تهدف إلى نشر المذهب الشيعي في مصر، تحت مسمى "الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة". وأشار البلاغ إلى أن التيجاني يقوم بنشر أفكاره المتطرفة تحت ستار الدين.

ذكر المحامي في بلاغه أن الشيخ صلاح الدين التيجاني أسس مقرًا لقيادة الجماعة في حي إمبابة بمحافظة الجيزة، أطلق عليه "الزاوية التيجانية". ومنذ ذلك الحين، قام بنشر أفكاره المتطرفة تحت ستار الدين، حيث أنشأ موقعًا رسميًا على الإنترنت تحت مسمى "سماحة الإمام صلاح الدين التيجاني".

كما استخدم حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي لبث الدروس والخطب والندوات العامة، بالإضافة إلى نشر المئات من التدوينات التي تهدف إلى عرض أفكاره للجمهور.

أضاف المحامي في بلاغه أن الأفكار والتدوينات التي نشرها صلاح الدين التيجاني تتضمن جميعها دعوات متطرفة تهدف إلى إثارة الفتنة بين فئات المجتمع وزعزعة العقيدة الوسطية للإسلام، مما يشكل انتهاكًا صارخًا للثوابت الدينية والكتاب والسنة. هذه الممارسات أدت إلى استياء واسع بين الشعب المصري ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع الطريقة التيجانية في مصر إلى إصدار بيان أكدت فيه أن التيجاني معزول عن أي صفة رسمية منذ عامي 2017 و2019، متهمة إياه بانتحال صفة العلماء وزعم الدرجات العليا.

كما جاء في البلاغ أنه من الواضح أن المبلغ ضده ارتكب عدة جرائم، أبرزها تأسيس جماعة دينية على خلاف القانون تحت مسمى "الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة"، بهدف نشر المذهب الشيعي في مصر ودعوة الناس إلى اتباع أفكاره.

ثانيا:- استغل الدين الإسلامي في الترويج والتحبيذ لافكاره المتطرفة والمغلوطة علي الجماهير بقصد اثارة الفتنة بين أطياف المجتمع وزعزعة عقيدته الوسطية للنيل من الدين الإسلامي واهدار ثوابته ومصادره عن طريق قيامه بانشاء موقع رسمي عبر الشبكة المعلوماتية الدولية تحت مسمي (سماحة الامام صلاح الدين التيجاني ).

ثالثا :- إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال قيامه بنشر مئات التدوينات وبث عشرات الفيديوهات المسجلة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل قاصدا من ذلك نشر المذهب الشيعي وبث أفكاره المغلوطة والمتطرفة علي عموم الجماهير بهدف اثارة الفتنة وزعزعة عقيدة المسلمين والإساءة للدين بالمخالفة للثابت بالكتاب والسنة وما استقر عليه اهل العلم والجماعة قاصدا من ذلك الاضرار بالامن العام وتكديريه بمفهومه الواسع ” الامن المجتمعي –والاسري –والديني – والسلام الاجتماعي ”

وهو ما يعد مجرما طبقا لنص المادة 98 فقرة “و” – حيث جري نص المادة 98فقرة “و” علي ان”يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج او التحبيذ بالقول او بالكتابة او بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد اثارة الفتنة او تحقير او ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية اليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي”

لذلك نلتمس من سيادتكم التفضل بقيد الشكاية بدفتر العرائض وإصدار قراركم العاجل بضبط واحضار المبلغ ضده واخضاعه للتحقيق القضائي بمعرفة نيابة امن الدولة العليا وتكليف الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ا إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية بفحص الموقع الرسمي الذي انشئه المبلغ ضده عبر الشبكة المعلوماتية الدولية والتي تحمل اسم سماحة الامام صلاح الدين التيجاني ) https://sheikhsalah.com/Default.aspx لفحص محتوي الصفحة وما تضمنه من فيديوهات مسجلة تنطوي علي الجرائم التي ارتكبها المبلغ ضده فضلا عن فحص حسابه الشخصي عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوقوف علي التدوينات التي قام بنشرها والتي تحتوي علي الجرائم المشار اليها واحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة بمادة الاتهام 78 و98 فقرة (و) من قانون العقوبات واحكام قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.