اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

محافظ مصري سابق يوجه رسالة إلى مرشحي رئاسة الجمهورية بمصر.. ما هي؟

محمد عبد الظاهر يكتب:
( رسالة إلى مرشحي الرئاسة )


أتمنى أن يتضمن البرنامج الانتخابي للسادة مرشحي الرئاسة اهتمامًا أكبر بالإدارة المحلية وآليات محددة وواضحة لإصلاح المحليات إصلاحًا مؤسسيًا مستحقًا؛ من أجل خلق نظام محلي محترم يليق بمصر ويكون داعمًا لاستقرار الدولة، ويساعد على ثبات الجبهة الداخلية، ويحافظ على الإنجازات الكبيرة التي تتم في كل مكان، ويخفف الضغط على الحكومة المركزية، ويقدم خدمات أفضل للمواطنين.

الإدارة المحلية هي عصب التنمية في مصر وتحتاج إلى إصلاح شامل وعاجل يساعد في إصلاح كل الخدمات المهمة التي تقع في اختصاص المحافظات المحلية والتي تمثل أكثر من 60% من الخدمات والمصالح اليومية المقدمة للمواطنين في كل المجالات فإصلاح المحليات هو إصلاح، للتعليم، والصحة، والتموين، والزراعة، وشكل العمران... إلخ.

ولابد أن يساعد البرنامج الانتخابي للسادة المرشحين في إثراء النقاش حول إصلاح الإدارة المحلية حتى تستطيع القيام بدورها المهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحسين الاقتصاد الوطني وإزالة كل التعقيدات والبيروقراطية المحلية تسهيلًا للاستثمار المحلي وتشجيعًا للسياحة وعمل تنمية صناعية وزراعية وعمرانية في كل المحافظات وتنفيذ مشروعات تنمية محلية لتحسين جودة الحياة للمواطنين وعودة القرية المنتجة، وإنشاء مدن صناعية متخصصة وفقا لطبيعة كل محافظة، من أجل تخفبض الأسعار، وتوفير فرص عمل للشباب، وحياة كريمة لهذا الشعب العظيم في كل ربوع مصر؛ أسوة بكل دول العالم التي سبقتنا.

جميع ما سبق تعد أمورًا مهمة جدا للمواطنين، ولم تعد تحتمل التأخير أكثر من ذلك وتحتاج إلى صدور قانون إدارة محلية جديد وتعديل بعض القوانين الأخرى المرتبطة بالعمل المحلي من أجل ترسيخ اللامركزية التي نص عليها الدستور وتشكيل مجالس محلية محترمة تكون قادرة على الرقابة الشعبية والمتابعة والمساءلة للجهاز التنفيذي والتواصل مع الموطنين لحل مشاكلهم اليومية مع المسئولين المحلين.

ويجب أن يتضمن القانون الجديد صلاحيات واضحة ومحددة للمحافظين لمنع التشابكات وتعدد الولايات والتداخل في الاختصاصات بين الوزارات المركزية والمحافظات المحلية، ويحدد أيضًا موارد المحافظة وعلاقة المحافظ بالمجلس المحلي دون صراعات، وإعادة تقسيم المحافطات وخلق محافظات جديدة بحدود واضحة لتقليل حجم المحافظات الشاسعة خاصة بعد الزيادة السكانية الكبيرة، مع ضرورة إصلاح أحوال العاملين بالمحليات، وخلق كادر محلي مؤهل ومدرب ومؤسسات محلية قادرة على تنفيذ القانون على الجميع ومنع العشوائيات والتعديات والمخالفات وتقديم خدمات أفضل للمواطنين .

لابد من الاستفادة الآن من التجربة الديمقراطية التي تعيشها مصر حاليًا والمتمثلة في وجود أربعة مرشيحين للرئاسة لدى كلًا منهم برنامج انتخابي يتضمن رؤيته لاصلاح المحليات في المرحلة القادمة وآليات تنفيذها، وهو ما يجعل من الأهمية قيام جهات الاختصاص بدراستها جميعا ووضع تصور شامل للأصلاح المحلي يتكامل مع رؤية الحوار الوطني المحترمة في عملية الاصلاح المحلي من أجل مستقبل أفضل لبلادنا وأولادنا.. فلا إصلاح ولا تنمية بدون إلاصلاح الشامل للادارة المحلية .. وعلينا أن ننتبه لذلك.


م . محمد عبدالظاهر
الأمين العام للادارة المحلية السابق
محافظ القليوبية والإسكندرية الأسبق