اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

افتتاح أعمال منتدى النقل الجوي للمنظمة العربية للطيران المدني

منتدى النقل الجوي للمنظمة العربية للطيران المدني
منتدى النقل الجوي للمنظمة العربية للطيران المدني

تم أمس بالرياض، افتتاح منتدى النقل الجوي تحت شعار "الربط الجوي.. آفاق وتحديات"، الذي تنظمه السعودية بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني، وذلك ضمن أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدول (ICAO)، بمشاركة نخبة من خبراء النقل الجوي بالعالم العربي.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج في كلمة له خلال المنتدى، إن اختيار السعودية لاستضافة الدورة الأولى من المنتدى تجسيد لمكانتها الرائدة في صناعة النقل الجوي، واعترافًا بجهودها في ربط العالم، مشيرًا إلى أن قطاع النقل الجوي في المملكة يُعد ركيزة أساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ودعمه لقطاع السياحة، وخلقه للفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة، ومساندته لجميع القطاعات الاقتصادية والصناعية على النجاح والتطور والنمو.

واستعرض أبرز ملامح الإستراتيجية الوطنية للطيران التي وضعتها السعودية لتطوير قطاع النقل الجوي تماشيًا مع رؤية المملكة 2023، التي تهدف إلى خلق بيئة استثمارية عالمية في هذا المجال، ورسم مستقبل قطاع الطيران في المملكة؛ ليكون رائدًا على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وأفاد بأن المملكة قطعت شوطًا كبيرًا نحو تحقيق رؤيتها، ويشهد على ذلك التقدم الذي أحرزته في مؤشر الربط الجوي، الصادر عن اتحاد النقل الجوي الدولي (آياتا)، حيث وصلت في شهر يونيه 2023 إلى المرتبة 13 عالميًّا، بعد أن كانت عام 2019 بالمرتبة 27، كما تواصل المملكة تألقها على مستوى الربط الجوي العالمي من خلال عام 2023 حيث احتل المسار الجوي الذي يربط جدة بالقاهرة المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في ما يتعلق بترتيب أفضل المسارات الجوية الدولية إقبالًا وازدحامًا، والمرتبة الثانية على المستوى العالمي، في حين احتل المسار العالمي الذي يربط الرياض بدبي المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة السادسة على المستوى العالمي.

واختتم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي كلمته بتأكيد دعم قيادة بلاده لبذل كل الجهود للنهوض بقطاع الطيران المدني ودعم الدور الريادي للمملكة في المنطقة.

عقب ذلك، انطلقت أولى جلسات المنتدى، حيث تضمن البرنامج جملة من المحاور والجلسات المهمة، منها "تعزيز شبكة الربط الجوي الدولي والإقليمي والداخلي"، و"مناقشة واقع النقل بالوطن العربي وآفاق تطويره"، و"تعزيز دور المطارات المحورية"، و "حماية المستهلك"، وشارك في الجلسات نخبة من خبراء النقل الجوي من المملكة ومن الدول المشاركة في المنتدى دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

من جانبه، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة المسافر، المهندس عبد العزيز بن عبد الله الدهمش خلال مشاركته في جلسة بعنوان "حماية المستهلك"، أن الهيئة تولي أهمية خاصة لحماية المسافر، حيث ترفع شعار "المسافر أولًا"، ومن هذا المنطلق جاء إطلاق اللائحة الجديدة لحماية حقوق المسافرين، التي دخلت حيز التنفيذي في 20 نوفمبر الماضي، كإحدى المبادرات الرئيسية في طريق تعزيز تجربة المسافر في المملكة، التي تتضمن وسائل حماية للمسافرين غير مسبوقة.

وقال: إن اللائحة أصبحت تطبق حاليًّا على جميع الرحلات الجوية التي تسير في أجواء المملكة، والتي تتضمن مزيدًا من المزايا والتعويضات بهدف الارتقاء بجودة خدمات النقل الجوي من خلال ضمان حماية المسافرين في مواجهة أي تحديات أو عوائق مفاجئة قد يتعرضون لها في أثناء رحلاتهم الجوية، مشيرًا إلى أن الهيئة حرصت على إطلاق حملة لتوعية المسافرين بحقوقهم عقب إطلاق اللائحة، وتعريفهم بآليات رفع الشكاوى لضمان حصولهم على التعويض المناسب.

ويُشار إلى أن السعودية تأمل من خلال استضافة المنتدى العربي الأول للنقل الجوي إلى التوصل إلى توصيات تعود بالنفع والفائدة، على منظومة النقل الجوي العربي، بما يمكنه من مواكبة التطورات التي يشهدها عالم الطيران المدني على الصعيد الدولي.

وكانت أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، قد انطلقت في الرياض، باستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني، وبمشاركة قادة صناعة الطيران في أكثر من 100 دولة، وعددٍ من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني.

موضوعات متعلقة