اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

هل يجوز تقسيط الزكاة المستحقة على 10 أقساط؟.. عالم أزهري يجيب

الدكتور عطية لاشين
الدكتور عطية لاشين

تلقى الدكتور المصري عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر؛ سؤالًا من شخص يقول: عليَّ مبلغ من الزكاة يُقدر بعشرين ألفًا من الجنيهات، فهل يجوز لي أن أخرجها على عشرة أقساط كل قسط ألفان؟

وفي رده عن السؤال، يقول لاشين: إن الزكاة أخت الصلاة بمعنى أنه إذا كان للصلوات الخمس أوقاتها المعينة والمعلومة شرعًا بحيث لا يجوز للمسلم تأخيرها عن وقتها؛ فكذلك الزكاة لها وقت معلوم يجب إخراجها فيه، ولا يجوز تأخيرها عنه وإلا كان آثمًا، على هذا اتفق أهل العلم.

ولفت لاشين، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى أنه يجوز على سبيل الاستثناء تأخيرها عن وقت إخراجها إذا وُجد مسوغ شرعي لهذا التأخير.

ومن المبررات التي تجعل المرء في حلٍّ من تأخير الزكاة عدم وجود سيولة نقدية لديه وقت إخراج الزكاة وينتظر قدوم مال عن قريب؛ فيجوز له تأخير إخراجها حين قدوم هذا المال، ومثله إذا كان مسافرًا وغائبًا عن مال الزكاة؛ فيجوز له تأخيرها حتى يقدم من غيبته، وقِسْ على هذه الأمثلة ما كان في معناها.

وبناءً على ما تقدم يقول أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية: في أضيق الحدود وعلى نطاق ضيق، ولأسباب ترجع إلى الفقير وإليه فقط، كأن يكون معيلًا ذا أولاد كثيرة، وكان معروفًا بالإسراف والتبذير يُخشى إذا أخذ الزكاة دفعة واحدة أن يبددها، ويترك أولاده بلا مال بقية العام؛ فحينئذ يجوز في هذه الحالة أن يخرج الغني الزكاة أقساطًا مرتبًا راتبًا شهريًّا للفقير كل شهر حتى يجد أولاد الفقير قوت العام، على أننا ننبه أن يكون آخر قسط بداية الحول الجديد، والله أعلم.

موضوعات متعلقة