اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أكثر من 9 ملايين ضيف.. مصر تكشف أوضاع اللاجئين وتطالبهم بهذا الأمر فورًا

اللاجئين
اللاجئين

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، الأوضاع بشأن ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات نظير رعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات "اللاجئين".


وتصل أعداد اللاجئين طبقًا لبعض التقديرات الدولية إلى أكثر من 9 ملايين ضيف، ويحصلون على أفضل الخدمات بمختلف القطاعات عل أكمل وجه مثلهم مثل المصريين.


وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن أعداد الطلاب اللاجئين، في تزايد، وهو ما رفع من مساهمات الدولة المصرية في حصول هؤلاء الطلاب على الخدمات التعليمية، ودعا الوزارة إلى التوسع في إقامة المزيد من الفصول الجديدة، بما يسهم في استيعاب حجم الزيادة في عدد الطلاب اللاجئين.


واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة للمهاجرين واللاجئين في قطاع الصحة، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

ولفت، إلى أن 56% منهم يقيمون في 5 محافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، ودمياط، كما أن هناك 60% من المهاجرين يعيشون في مصر منذ حوالي 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك 37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

واستطرد حديثه موضحًا إدراج السكان المهاجرين في خطة التطعيم الوطنية، وذلك يُعد مثالًا حديثًا وواضحًا على نهج الحكومة المصرية في معاملة المهاجرين.


ومن جهته، تحدث وزير العمل عن أعداد من حصلوا على تصاريح العمل بصورة رسمية، مشيرًا إلى أن العدد بسيط للغاية ولا يتناسب مع الأعداد المعلنة.

وفي هذا الصدد، أهابت وزارة الداخلية بكل الموجودين على أرض مصر بالبدء في اتخاذ إجراءات إثبات الإقامة الخاصة بهم، وذلك اعتبارًا من أول يناير 2024.

موضوعات متعلقة