اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

ما هي السنن المشروعة في شهر شعبان وفضائلها

يحتفل المسلمون سنويًا بقدوم شهر شعبان، وهو شهر مليء بالفضائل والمناسبات الروحية، يتميز هذا الشهر بوجود ليلة النصف منه، حيث يتجلى فيها الله على خلقه بعموم مغفرته وشمول رحمته، يعتبر شهر شعبان فرصة للمستغفرين ليُغفر الله لهم، وللمسترحمين ليُرحموا، وللسائلين ليُجاب دعاؤهم، وللمكروبين ليُفرج عنهم، وفي هذا الشهر يتم أيضًا تحرير جماعة من النار وكتابة الأرزاق والأعمال.

كان السلف الصالح يحرصون على استقبال شهر شعبان بزيادة قراءة القرآن والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر شهر شعبان الشهر الذي نزلت فيه آية الصلاة والسلام على النبي، وهو ما دفع المفسرون لتأكيد أهمية الصلاة على النبي خلال هذا الشهر الكريم، ومن فضائل شهر شعبان أيضًا، أنه الشهر الذي تُرفع فيه الأعمال إلى الله، وفقًا للأحاديث النبوية الشريفة، كما أنه في هذا الشهر تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يترقب تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في شهر شعبان بشغف كبير، كان ينتظر ذلك برغبة قوية، وكان يقوم في كل يوم وهو يتطلع بوجهه إلى السماء، مترقبًا الوحي الرباني حتى أقر الله عينه وأعطاه ما يرضيه، وتحقق في هذا الشهر قول الله "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا".

وكما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك". وكما يعلم الجميع، أن الأعمال الحقيقية لا تقتصر على زمان ولا مكان، فإنها تصعد إلى الله في أي وقت وفي أي مكان.

أهمية شهر شعبان في الإسلام

يعتبر شهر شعبان فرصة للمسلمين للتوبة والاستعداد لشهر رمضان المبارك، يعتبر الصيام في شهر شعبان من الأعمال النافلة المستحبة، وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي". ولذلك، يعتبر شهر شعبان فترة استعداد وتحضير لشهر رمضان، حيث يتم تعزيز العبادة والطاعات والصلاة والصيام والتصدق.

من السنن المشروعة في شهر شعبان، أداء صيام الاثنين والخميس، وصيام البيضة، وهو صيام يوم 15 من شعبان. وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها". وفي هذه الليلة يكثر الاستغفار والتسبيح والتهليل والتكبير والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يعتبر شهر شعبان أيضًا فرصة للتواصل مع الأقرباء والأحباب وتقديم الهدايا والتبرعات للفقراء والمحتاجين. كما يُنصح بزيارة المساجد والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية في هذا الشهر.