اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

عميد كلية الشريعة بالقاسمية: تعزيز مبادئ الدين الإسلامي عبر الجامعات له دور حيوي في بناء الوعي الديني

دكتور عبد الحليم منصور
دكتور عبد الحليم منصور

قال الدكتور عبد الحليم منصور، أستاذ الفقة المقارن وعميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القاسمية في الإمارات، إن الجامعات والمؤسسات التعليمية الإسلامية تلعب دورًا حيويًا في إرساء مبادئ وقيم الدين الإسلامي وتعزيزها في نفوس الطلاب.

أكد عميد كلية الشريعة في تصريحات خاصة لموقع "اتحاد العالم الإسلامي" أن هذه المؤسسات تعمل على توفير مدخلات تعليمية متنوعة ومنتقاة بعناية لبناء الوعي الديني للطلاب وتشكيل عقليتهم الدينية بطريقة تحقق التوازن والاعتدال، وذلك باعتمادها على مبادئ الوسطية والرحمة والإسلام السمحة.

وأكد منصور أن المدخلات التعليمية التي تقدمها الجامعات والمؤسسات التعليمية الإسلامية، تعتبر أحد أهم الوسائل لإرساء مبادئ الدين، فعلى سبيل المثال تقوم هذه المؤسسات بتصميم مناهج دراسية متنوعة تشمل دراسة القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه والعقيدة والأخلاق وغيرها من العلوم الشرعية، ويتم اختيار هذه المدخلات التعليمية بعناية فائقة وتوظيفها بطريقة تعزز فهم الطلاب للإسلام بشكل صحيح وسليم.

وذكر منصور: هذه المدارس تسعى جاهدة لتحصين العقول الشابة ضد التطرف والتشدد، كما تهدف إلى تعليم الطلاب كيفية التعامل مع القضايا المعاصرة وتحليلها بناءً على المنهج الإسلامي المعتدل.

بالإضافة إلى المدخلات التعليمية، أكد منصور أن الجامعات والمؤسسات التعليمية الإسلامية تلعب دورًا مهمًا في توعية الطلاب بمبادئ الدين وتجليتها، فهذه المؤسسات تقدم خططًا توعوية شاملة تشمل محاضرات وندوات وورش عمل تتناول الشبهات التي يثارها ضد الإسلام والمسلمين، يتم من خلال هذه الخطط التوعوية توضيح الحقائق والإجابة على الشبهات الشائعة بطريقة منطقية وعلمية، يتم تنظيم هذه الأنشطة التوعوية على مدار سنوات الدراسة لتعمس الطلاب بشكل شامل ومستمر، مما يساهم في تعزيز فهمهم الصحيح للإسلام وتعزيز قناعاتهم الدينية.

موضوعات متعلقة