اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

على خطى الحبيب.. كيف كان يستعد النبي ﷺ لاستقبال شهر رمضان؟

رمضان تعبيرية
رمضان تعبيرية

في ضوء فهم الرسول صلى الله عليه وسلم لطبيعة المرحلة التي تسبق شهر رمضان، تظهر استراتيجيته الفذة في التخطيط والتدبير، حيث يتجلى التوازن الرائع بين متطلبات الروح والجسد دون إفراط، أو تفريط؛ فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن الرسول ﷺ كان يصوم شعبان كله إلا قليلًا؛ لما فيه من فضل وثواب، وكذا استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

وتعكس حكمة النبي ﷺ في صيام شعبان تحضيره لاستقبال شهر رمضان، حيث كان يعتبر هذا الشهر مغفولًا عنه بين شهرين عظيمين، فكان يستغل هذه الفترة لتعزيز العبادة والتقرب إلى الله. وبذكاء استراتيجي، كان يخفي النوافل والأعمال الصالحة في أوقات الغفلة، مما يجعلها أقرب إلى القلوب وأعظم في الأجر.

ويرى العلماء أن النبي ﷺ كان يصوم شعبان لعدة أسباب، منها تجميع الصيام الذي كان يفوته في شهور أخرى، وكذلك لأنه شهر يغفل عنه الناس، مما يجعل العبادة فيه أكثر فضيلة. كما كان يعتبر صيام شعبان تمرينًا لصيام رمضان، مما يجعل المسلمين يدخلون الشهر الفضيل بقوة ونشاط.

إلى جانب ذلك، يستشعر النبي ﷺ أهمية استغلال أوقات الغفلة بالطاعة، مما يجعله يحث على تعزيز العبادة في هذه الفترة. وفي ظل هذا الفهم العميق، يبرز صيام شهر شعبان كمنزلة عظيمة، حيث يُعتبر أفضل من صيام الأشهر الحرم، ويشكل تمهيدًا مثاليًا لشهر رمضان المبارك.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر النبي ﷺ صيام شعبان استمرارًا للعبادة وتعزيزًا للروحانية قبل حلول شهر رمضان، مما يبرز التفاني والاجتهاد في طاعة الله.

وبهذه الطريقة، يظهر صيام النبي ﷺ في شهر شعبان كمظهر من مظاهر ترقية النفس والاستعداد الروحي لاستقبال شهر الرحمة والغفران، مما يعكس الروح العالية للرسالة الإسلامية والتفاني في خدمة الله والمجتمع.