اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

هل الحج يكفي عن أداء الصلاة؟.. الإفتاء تجيب

حج
حج

تلقت دار الإفتاء المصرية استفسارًا يتعلق بعلاقة الحج بأداء الصلاة، حيث يقوم بعض الشباب بتجاهل أداء الصلاة ويعتبرون أن القيام بفريضة الحج سيكون كافيًا لمغفرة الذنوب، وفي هذا السياق، تأتي إجابة دار الإفتاء لتوضيح أهمية الصلاة وعدم تغافلها بالرغم من أداء فريضة الحج.

تعتبر الصلاة فرضًا عينًا على جميع المسلمين والمسلمات، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في قوله الكريم: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا" [النساء: 103]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن الله قد فرض خمس صلوات على عباده، ومن يقوم بهذه الصلوات بشكل كامل ولا يضيع منها شيئًا، فسيكون له عهدٌ مع الله بدخول الجنة، أما من ترك الصلاة بلا عذر، فلا يكون له عهدٌ مع الله، ويعرض نفسه للعقاب إذا أراد الله ذلك ويعرض نفسه للنار.

وذكرت الإفتاء: من الخطأ الاعتقاد أن أداء فريضة الحج يغني عن أداء الصلاة أو يبرر تجاهلها، فالحج هو فريضة إضافية بجانب الصلاة، ولا يمكن لفريضة أن تحل محل أخرى، يجب على المسلم أن يحرص على أداء الصلاة في أوقاتها المحددة وأن يلتزم بها بشكل صحيح ومنتظم.

وأكدت الإفتاء: أن الحاج مسؤول عن الحفاظ على كمال شعائره الدينية وعدم التهاون في أداء الفرائض والأركان، حتى يتم قبول حجه من قبل الله، فإن أحد علامات الحج المبرور هو أن يعود الحاج بحالة أفضل مما كان عليها قبل الحج، وهذا يشمل الاستمرار في أداء الصلاة والتمسك بها بعد الحج.

موضوعات متعلقة