اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

امرأة تسأل: لم أصلِّ منذ 44 عامًا ماذا أفعل؟ دار الإفتاء المصرية تُجيب

امرأة تصلي
امرأة تصلي

نسعى في «اتحاد العالم الإسلامي» إلى نشر التوعية الدينية بكل الأمور الشرعية؛ وعليه نخصص قسم «فتاوى إسلامية» للإجابة على أسئلة المسلمين الشرعية، والمختلفة.

ونستعرض في موقع «اتحاد العالم الإسلامي» من خلال حرصنا على تناول القضايا الدينية التي تمس حياة الملايين من المسلمين، وتدور بين ما يجول بخاطرهم من استفسارات حول أحكام الشريعة؛ وفي إطار حرصنا على تلبية احتياجات القرَّاء، والرد على استفساراتهم من خلال المعلومات الموثقة، والمعتمدة من الجهات الدينية الرسمية، انطلاقًا من دورنا الإعلامي التوعوي، والتثقيفي، ومنها امرأة تسأل: لم أصل منذ 44 عامًا ماذا أفعل؟ وهل يجب عليَّ قضاء الصلوات الفائتة وهل سيتقبل الله توبتي أم لا؟

وقد تحتاج عزيزي القارئ، إلى مطالعة هذا الموضوع المهم، لتنمية ثقافتك الدينية، أو لتساهم معنا في بث العلم النافع، ونشره؛ في إطار الدور الإيجابي، والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمع، ونشر صحيح الدين.

الشيخ محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب على السؤال قائلًا: السائلة قالت إنها تركت الصلاة ولم تصل طوال حياتها ولم يعلمها أحدًا طريقة الصلاة، واستفسرت عن حكم تركها للصلاة طوال هذه المدة، ونقول إنه يتعين عليها التوبة فورًا والالتزام بالصلاة في موعدها، وتبحث عن إحدى النساء من أقاربها أو جيرانها يعلمونها الصلاة، وتؤدي الصلاة التي فاتتها مع كل صلاة حالية صلاة قديمة من الفوائت.

ونصح الشيخ محمد كمال السائلة بالصلاة مع أولادها إن كان لديها أولاد، مشددًا على أهمية الحرص على الصلاة وأنه يجب أن تبدأ بالصلاة مع أولادها وتكرار ذلك لتتعلم كيفية الصلاة. وأشار إلى أنه في حال عدم معرفتها لكيفية الصلاة، يمكنها التوجه إلى الجامع الأزهر أو أي مسجد آخر لتعلم الصلاة.

وأكد أمين الفتوى، أن الحرص على الصلاة سيكون لها أجرًا كبيرًا عند الله، مشيراً إلى أنه في حالة عدم معرفتها لكيفية الصلاة، ينبغي عليها السعي لتعلمها والمثابرة في أدائها.