اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استثمار هادف.. «البحوث الإسلامية» تكشف خفايا النظام الاقتصادي في الإسلام

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور نظير عياد، في فعاليات ندوة منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي في نسختها الرابعة والأربعين، التي تعقد تحت عنوان: "مقاصد الشريعة: الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي"، برعاية أمير المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان.

وخلال كلمة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور نظير عياد، أوضح أن النظام الاقتصادي في الإسلام يقدم للإنسانية نموذجًا فريدًا، يميزه عن غيره من الأنظمة.


وأشار أن الرأسمالية تسعى إلى خلق نظام متحيز يعزز تكديس الثروات في يد مجموعة محدودة من الأفراد دون سواهم، بينما يسعى الإسلام إلى تحقيق العدالة في التوزيع بين العمال وأصحاب المال.


الاستثمار في الإسلام هادف

وأضاف الدكتور نظير عياد أن الرأسمالية تعتمد على مبدأ المنافسة الحرة الشرسة، التي لا تنظر إلا إلى قيمة الربح، دون قيمة الاستثمار ونوعه وما يقدمه للإنسانية، لكن الاستثمار في الإسلام هادف، ويقوم على أساس من التكافل والعدل والمسؤولية.


وفي إطار ذلك، تم إعلان الكثير من المؤسسات والهيئات الاقتصادية الإسلامية، التي تؤكد على ضرورة العمل المشترك؛ لتعزيز اقتصاد إقليمي وعالمي، بأخلاقيات وضوابط إسلامية، تركز على قيم العمل والعدالة والمسؤولية.

اقرأ المزيد: لحماية الأمة من الاعتداءات.. البحوث الإسلامية تشيد بذكرى تحويل القبلة.. للقراءة اضغط هنــــا.

موضوعات متعلقة