اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

لمن لا يعرف.. حالات غير ملزمة بالصيام

صوم رمضان
صوم رمضان

صوم رمضان من أعظم الفروض والطاعات التي يتقرب بها المسلم إلي ربه .
وقد أجمع العلماء علي أن الصيام فرض عين علي كل مسلم بالغ عاقل خال من موانع الصيام .
فما هي الموانع التي بجوز فيها ترك الصيام ومن هم الأصناف التي يجوز عليهم ترك صوم رمضان
" الأطفال"
لا يجوز اجبار الطفل علي الصوم قبل سن البلوغ ،فالصغار ليسوا من أهل التكليف وفقا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام "رفع القلم عن ثلاثه عن النائم حتي يستيقظ وعن الصغير حتي يكبر وعن المجنون حتي يفيق"

"المسافر"
أوضح جمهور العلماء في حكم الافطار في رمضان للمسافر قبل السفر أن المسافة التي تتيح الافطار هي ٨٠ كيلو مترا وهي ذات المسافة التي تبيح القصر في الصلاة.
" الحائض"
يحرم علي المرأة الحائض الصيام حيث أن الحيض من موانع الصبام شرعا ويجب علي المرأة اذا أتاها الحيص أن تفطر وتقضي ما فاتها من صيام بعد رمضان .

"كبار السن"

أجمع العلماء أن كبار السن الذي يرهقهم الصوم يندرجوا تحت فئة الأصناف التي يجوز عليهم ترك صيام رمضان واستبداله بالفدية .

"فاقد العقل"
المجنون أو فاقد العقل من أصحاب الأعذار الدائمة ويعد الجنون من الموانع الشرعية التي يجوز فيها ترك الصيام ولا يلزمهم الإمساك أثناء النهار.
"المرضي"
الطبيب قد ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة بترك الصيام واستبدالها بالفدية. عادة ما يكون هذا الاعتبار لأنه لا ينبغي تقليل الغذاء المطلوب أو حتى الصيام يمكن أن يزيد من مرض المريض.

الأمر يختلف مع المصابين بمرض يسير ، ولا يستطيعون الاستمرار في الصيام حتى يحين موعد الإفطار. ثم قد يكون هذا الشرط سببًا في استطاعته الفطر ، واستبداله بقضاء ما بعد رمضان.