اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
الاثنين المقبل.. «الأوقاف المصرية» تعقد 100 ندوة علمية حول «جريمة الفتوى بغير علم» غدا.. الأوقاف المصرية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” بالمساجد الكبرى مرصد الأزهر يكشف ما يعول عليه تنظيم د.ا.عش مستقبلا «الأوقاف المصرية» تضع خطة شاملة لتطوير الدعوة ومواجهة التطرف في شمال سيناء كيف نميز بين وسوسة الشيطان ودعوة النفس؟.. الدكتور علي جمعة يوضح مفتي الديار المصرية: تجديد الخطاب الديني هدفه استيعاب الواقع المتجدد برؤية حكيمة مدير الجامع الأزهر: الإسلام يدعو إلى الأمن والأمان والتمسك بالأحكام لتحقيق سعادة البشرية مفتي الديار المصرية لوفد برنامج الأغذية العالمي: مستعدون للتعاون في كل ما ينفع البشرية أمين ”البحوث الإسلامية”: الشريعة حرصت على البناء المثالي للأسرة بأسس اجتماعية سليمة بالقرآن والسنة.. الدكتور علي جمعة يكشف حكم زواج المسلمة من غير المسلم أمين مساعد البحوث الإسلامية: التدين ليس عبادة بالمساجد بل إصلاح وعمارة الكون الأوقاف المصرية: إيفاد سبعة أئمة إلى “تنزانيا والسنغال والبرازيل”

لا تفوتك.. أحكام فقهية للمرأة خلال أيام وليالي شهر رمضان

فقه الصيام
فقه الصيام

وجد فقه المرأة لاختلاف طبيعة المرأة في الحيض والحمل والولادة والإرضاع.. فإن لها أحكامًا فقهية خاصة في أيام وليالي شهر رمضان، يجب أن تكون على معرفة بها واطلاع عليها، حتى لا تقع في المحظور أو الإثم..التقرير التالي يتضمن بعضًا من هذه الأحكام التي لا يجب أن تغفل عنها المرأة في شهر الصوم.

"الحمل والرضاعة"

لا يجب علي المرأة الحائض والنفساء الصيام بإجماع العلماء ويلزمها القضاء بعد انتهاء مدة الحيض أو النفاس ،اما اذا صامت وهي جاهلة بالتحريم فلا إثم عليها .
وفيما يخص العادة الشائعة لدي الكثير من النساء وهي أخذ حبوب تأخير الحيض ورد في فقه الصيام استسلام المرأة لطبيعتها أفضل ومن ارادت استخدام ما يرفع الحيض فلا بأس من ذلك بشرط الايكون في ذلك ضرر عليها.

" الحمل والرضاعة"


أما بالنسبة للحمل ، ومثله الإرضاع ليس سببا مرخصا للفطر في ذاته في فقه الصيام، ولكن يكونان من أسباب الترخيص إذا خافتا على أنفسهما أو الجنين، ويكفي غلبة الظن، وذلك يعرف بالتجربة ، أو بإخبار طبيب ثقة. وقد اختلف العلماء في فقه الصيام في كيفية الاستدراك أيكون بالصيام أو الإطعام أو بهما معا؟ أم ليس عليهما شيء كالأطفال الصغار؟ وبكل وجه من هذه الوجوه قال بعض الفقهاء أن المرأة التي لا تستطيع القضاء، حيث لا يأتيها رمضان إلا وهي بين الحمل والرضاعة فلا تكلف بالقضاء ، ويكفيها الإطعام، ، أما المرأة التي تسمح لها الفرصة بالقضاء فعليها القضاء ، ولا يكفيها الإطعام.