اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

انتهاء عملية التصويت في الانتخابات المحلية التركية

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، مساء اليوم، في الانتخابات المحلية التي تشهدها تركيا والتي تنافس فيها 34 حزبا سياسيا.
وكان قد توجه اليوم أكثر من 61 مليون ناخب داخل تركيا إلى صناديق الاقتراع لاختيار رؤساء البلديات في عموم الولايات والمدن والبلدات التركية في أكثر من 206 آلاف صندوق اقتراع يتنافس فيها 36 حزبا وعشرات المرشحين المستقلين وسيتم الإعلان عن النتائج غير الرسمية في الليلة نفسها.
ويتنافس في هذه الانتخابات المحلية/ التي تجرى مرة كل خمس سنوات وهي الثالثة عشرة منذ انعقادها للمرة الأولى سنة 1963/ حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري المواقع وساحات النفوذ لا سيما في المدن الكبرى وأساسا إسطنبول والعاصمة أنقرة.
وتأتي هذه الانتخابات "المحلية" استكمالًا لمرحلة طويلة من الانتخابات التي شهدتها تركيا منذ العام الماضي وتتنافس فيها الأحزاب السياسية لتحديد المستقبل في تركيا.
وكانت الانتخابات المحلية التركية التي حصلت في العام 2019 أدت إلى فوز المعارضة، متحالفة في كبرى المدن وأهمها إسطنبول والعاصمة أنقرة، بإجمالي 11 بلدية كبرى. وكانت هذه النتائج غير مسبوقة بعد تولي حزب "العدالة والتنمية" الحكم في تركيا منذ العام 2002.
وفي انتخابات 2019 فاز حزب "العدالة والتنمية" في 15 بلدية كبرى، و24 ولاية، و535 منطقة و202 بلدة، محتلا المرتبة الأولى بمجموع 776 بلدية، فيما فاز حزب الشعب الجمهوري في 11 بلدية كبرى و10 ولايات و195 منطقة، و47 بلدة، بمجموع 263 بلدية. وفاز حزب "الحركة القومية" بمجموع 232 بلدية، و"الحزب الجيد" في 25 بلدية، وحزب "السعادة" في 21 بلدية، وحزب "الشعوب الديمقراطي" في 5 بلديات، إضافة إلى أحزاب أخرى.
وتعمل تركيا على التغلب على التقلبات الاقتصادية منذ ما يقرب من ست سنوات، فخلال حملة الانتخابات المحلية، كانت التعهدات بشأن الانتعاش الاقتصادي مهمة في حشد الدعم.