اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

استهداف الدبيبة.. أين كان رئيس الحكومة الليبية وقت إطلاق الصواريخ على مقره ؟

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة

شهدت العاصمة الليبية طرابلس أمس الأحد حدثا مفاجئا بإطلاق قذائف صاروخية، على مقر إقامة رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، وسط تكهنات بشأن موقعه وقت وقوع الحادث.

وكشف وزير ليبي لوكالة رويترز للأنباء أن مقر إقامة رئيس الحكومة المنتهية استهدف بقذائف صاروخية في هجوم لم يسفر عن وقوع إصابات.

وأكد الوزير، للوكالة الإخبارية الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، في رسالة يوم الأحد أن الهجوم لم يسبب سوى بعض الأضرار.

ولم يكشف الوزير عن أي تفاصيل أخرى بشأن الحادثة.

وقال مواطنان ليبيان إنهما سمعا انفجارات ضخمة بالقرب من البحر في حي الأندلس بطرابلس، حيث مقر إقامة رئيس الوزراء الدبيبة.

وقال أحد المواطنين الليبيين إنه بعد سماع دوي الانفجارات الهائلة، انتشرت قوات أمنية معززة بآلياتها في المنطقة.

ولم تشهد ليبيا سوى القليل من السلام أو الاستقرار منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011، وانقسمت في عام 2014 بين فصائل شرقية وغربية، مع وجود إدارات متنافسة تحكم كل منطقة.

وتم تعيين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة في عام 2021، لكن البرلمان في الشرق توقف عن الاعتراف بشرعيتها في نهاية ذلك العام بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات وطنية، مما أدى إلى جمود سياسي طويل الأمد.

وفي أوائل شهر مارس، قال ثلاثة زعماء رئيسيين إنهم اتفقوا على "ضرورة" تشكيل حكومة موحدة جديدة تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها.

وتعهد الدبيبة بعدم التنازل عن السلطة لحكومة جديدة دون إجراء انتخابات وطنية.

وأفادت صحيفة "الوسط" الليبية نقلا عن مصادر لم تسمها، بأن الدبيبة لم يكن متواجدا في مكتبه حينما أطلقت القذائف عليه.

وأفاد مصدر أمني للصحيفة الليبية أن قذيفتين من نوع "هاون 61" أُسقطتا على الأرجح من طائرتين مسيرتين بدون طيار أصابت الأولى سطح المبنى، بينما أصابت الثانية شرفة المكتب مباشرة.

وتعيش ليبيا حالة من عدم الاستقرار منذ الاضطرابات التي اندلعت ضد الرئيس الراحل معمر القذافي في شهر فبراير من عام 2011 ضمن التحركات التي شهدتها بعض الدول العربية اصطلح عليها بـ"الربيع العربي" حيث شهدت تونس ومصر واليمن وسوريا تحركات شبيهة.

موضوعات متعلقة