اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأردن والعراق ولبنان يعيدون فتح المجال الجوي بعد الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

فتح المجال الجوي
فتح المجال الجوي

أعلنت الأردن والعراق ولبنان اليوم الأحد 14 أبريل 2024 فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه في وقت متأخر من يوم السبت بعد أن شنت إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وقال التلفزيون الرسمي الأردني إن البلاد استأنفت عمليات الحركة الجوية نقلا عن سلطات الطيران، وجاء فتح مجالها الجوي قبل الموعد المقرر بأكثر من ثلاث ساعات.

وقالت هيئة الطيران العراقية إنه تم الآن التغلب على المخاطر الأمنية.

وذكر التلفزيون الرسمي أن لبنان قال إن مطاره سيستأنف أنشطته بعد إغلاقه خلال الليل.

وأعلنت الدول الثلاثة إغلاق المجال الجوي، بعدما بدأ الهجوم الإيراني ضد إسرائيل بإطلاق الحرس الثوري المئات من الطائرات المسيرة بدون طيار في ليل السبت-الأحد، في محاولة للثأر من الضربة الإسرائيلية على السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل الجاري.

وتسببت الضربة الإسرائيلية على سفارة طهران بدمشق، في تدميرها بالكامل بالإضافة إلى مقتل سبعة قادة ينتمون إلى الحرس الثوري الإيراني بينهم قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان.

وتسبب الهجوم الإسرائيلي على سفارة إيران، في تصاعد التوتر بين الجانبين ما دعا طهران للرد بقصف تل أبيب لأول مرة إلا أن حكومة الاحتلال أعلنت أنها تمكنت من إسقاط كل الطائرات المسيرة بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران.

ولم تعلن حكومة الاحتلال الإسرائيلية عن أي خسائر بشرية نتيجة للهجوم الإيراني الذي استخدم فيه مئات الطائرات المسيرة، حيث تصدت القبة الحديدية للطائرات والصواريخ بمعاونة من القوات البريطانية والأمريكية والفرنسية الموجودة في البحر الأحمر، في إطار عملية حارس الازدهار التي تشكل تحالف دولي ضد عمليات ميليشيات الحوثي التي تهاجم السفن المارة بالبحر الأحمر.

وتكون تحالف الازدهار في البحر الأحمر بعدما بدأت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران والمتمركزة في اليمن، في شن هجمات على السفن العابرة للبحر الأحمر متذرعة بدعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

أعرب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج عن امتنانه لجيش الاحتلال وحلفاء إسرائيل، بعد أن تم صد الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل بالكامل تقريبًا.

وقال هرتسوج عبر حسابه على منصة "إكس" “بارككم أيها الجنود وقادة جيش الدفاع الإسرائيلي والقوات الجوية الإسرائيلية.. نبارك تحالف الدول الذي تقوده الولايات المتحدة ورئيس الولايات المتحدة”.

وأضاف "بارك الله في أخواتي وشعب إسرائيل، على صمودهم الاستثنائي. معًا، سوف تتغلب قوى الخير على قوى الشر”، على حد قوله.