اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

40% منها صينية.. قناة السويس تجذب استثمارات ضخمة في 90 يوما

قناة السويس
قناة السويس

كشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024 عن جذب استثمارات بقيمة 894 مليون دولار في 90 يوما، موضحة أن 40% منها صينية.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين "أن المنطقة نجحت منذ يناير 2024 وحتى نهاية مارس الماضي في جذب استثمارات بقيمة 894 مليون دولار 40% منها استثمارات صينية".

وأضاف جمال الدين خلال استقبال وفد التجارة لمقاطعة تشيجيانج الصينية برئاسة تشين زي هاي تشينغ ( Chen Zhicheng ) نائب المدير العام لإدارة التجارة بمقاطعة تشيجيانج، أن هذه الاستثمارات الصينية تعد دليلا على الثقة المتبادلة والعلاقات الاقتصادية الوطيدة.

وأكد على أن المستقبل يحمل المزيد من الفرص للتعاون في مجال إنتاج الطاقة وصناعات السيارات وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة من قبل المنطقة.

وأشار إلى أن اقتصادية قناة السويس تستطيع دعم الاستثمارات الصينية من خلال التكامل بين 6 موانئ بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، و4 مناطق صناعية مجهزة ببنية تحتية بمواصفات عالمية بالإضافة إلى كونها أحد اللاعبين الرئيسيين في سلاسل الإمداد بالعالم وتتمتع باتفاقيات التجارة الحرة التي تضمن الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية، فضلاً عن توافر مصادر الطاقة المختلفة.

وشدد على أن العلاقات المصرية الصينية علاقة مميزة تحمل العديد من الرؤى المشتركة في القضايا السياسية والاقتصادية، ما ينعكس على التعاون الكبير بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية.

ويأتي هذا الاجتماع تمهيداً لحضور جمال الدين منتدى تشيجيانج الصين – مصر الاقتصادي غدا الخميس؛ وذلك لبحث تنفيذ المشروعات القائمة وفرص التعاون المستقبلي مع كبريات شركات المقاطعة الصينية والتي تمثل أعلى دخل لمقاطعة صينية بعد بكين وشانغهاي.

ومن جانبه أكد تشين زي هاي تشينغ (Chen Zhicheng ) على العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع بين مصر والاستثمارات الصينية لاسيما مقاطعة تشيجيانج التي تمتلك استثمارات بمصر تصل إلى 1.132 مليار دولار تشمل مجالات المنسوجات والنفط والغاز والمنتجات البلاستيكية..مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي تمهيدا لمزيد من الاستثمارات خاصة وأن مصر تعد أولى البلاد التي انضمت لمبادرة الحزام والطريق.

وضم الوفد الصيني ، رؤساء مجموعة هانجتشو للحديد والصلب ومجموعة تشيجيانج للآلات والكهرباء وشركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان بتشيجيانج ، ومجموعة مدينة تشيجيانج الصينية للسلع الصغيرة ، ومجموعة ويندي لتكنولوجيا الطاقة ، ومركز تشيجيانج لترويج الاستثمار ، وأكاديمية تشيجيانج للتجارة ، وممثلي إدارة التجارة ولجنة الإصلاح والتنمية بالمقاطعة.