اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موقع أجنبى يكشف عن خطة إسرائيل لإعادة فتح معبر رفح

تتواصل الجهود الدولية لإيجاد حل لإعادة فتح معبر رفح، والذي يعد الممر الحيوي الرئيسي لتنقل الأشخاص والبضائع بين قطاع غزة ومصر، وفي هذا السياق أكد مسئولون أمريكيون أن إدارة الرئيس جو بايدن تبذل جهودًا مكثفة للضغط على كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية بهدف التوصل إلى حلول مناسبة لإعادة فتح المعبر.

وفقًا لموقع "أكسيوس"، قدمت إسرائيل خطةً لمصر تتضمن مشاركة ممثلين فلسطينيين وأمميين في جهود إعادة فتح معبر رفح، مع توفير الحماية الأمنية اللازمة من قبل الجانب الإسرائيلي، تتضمن الخطة استخدام المعبر لتسهيل تنقل الأشخاص ونقل الوقود بين القطاع ومصر.

في سياق متصل، أفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن مسؤولين مصريين أبلغوا مدير الاستخبارات الأمريكية بأنه يجب على الاحتلال الإسرائيلي التوقف عن عملياته في مدينة رفح والعودة إلى المفاوضات الجادة، وإلا فإن مصر تهدد باتخاذ إجراءات جدية تصل حد إلغاء اتفاقية كامب ديفيد، التي تم توقيعها بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أنه للمرة الأولى منذ بداية الحرب على غزة، طلبت مصر من سائقي شاحنات الإغاثة إخلاء منطقة معبر رفح من الجانب المصري، مع تعزيز الإجراءات الأمنية هناك. يُعزى هذا الطلب إلى المخاوف المتزايدة من حدوث تدهور أمني في المنطقة الحدودية بين الطرفين.

وبهذا، تستمر الجهود الدولية والضغوط الأمريكية لإيجاد حل لإعادة فتح معبر رفح، في ظل أهميته الاستراتيجية كممر تواصل حيوي لسكان قطاع غزة وتنمية اقتصادهم.