اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

المبعوثة الأممية لدي العراق تقدم مقترحا بشأن المفقودين والأسري الكويتيين

أشارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدي العراق جنين هينيس بلاسخارت، إلى ضرورة إحراز تقدم أسرع بشأن قضية الأسرى والمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة والممتلكات الكويتية.

قدمت بلاسخارت - عبر الاتصال المرئي - أمام جلسة مجلس الأمن الدولي حول ملف العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالإضافة إلى ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية.

وشددت بلاسخارت التي تترأس بعثة (يونامي) على تعزيز الجهود الرامية إلى تحديد مواقع الدفن وإجراء المزيد من التنقيب فيها، بالإضافة إعادة تنشيط اللجنة المشتركة المعنية بالممتلكات الكويتية المفقودة بما في ذلك الأرشيف الوطني.

ووصفت آلية البحث عن الممتلكات وإعادتها بأنها "بطيئة للغاية" في الوقت الحالي داعية إلى التغلب على العقبات البيروقراطية والمتابعة الفورية للقضايا العالقة.

وعن الشأن المحلي قالت رئيسة بعثة (يونامي) أن العقود الماضية من الاضطرابات لا تزال تؤثر على الحاضر في العراق إلا أنه يتطور وبسرعة خلال العام 2024.

وأكدت أن "العراق يبدو مختلفا اليوم عما كان عليه عندما بدأت مهام منصبها عام 2018 أو ما كان عليه قبل 20 عاما تقريبا عندما تم نشر بعثة (يونامي) لأول مرة".

ولفتت بلاسخارت إلى أن هذا لا يعني أن "كل شيء على ما يرام" مشيرة إلى أن "الفساد والانقسامات والإفلات من العقاب والتدخل غير المبرر في مهام الدولة والجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة لا تزال تمثل عقبات كبيرة يجب التغلب عليها".

وعن البيئة الأمنية الإقليمية لفتت رئيسة بعثة (يونامي) إلى "أن الحكومة العراقية أظهرت تصميما قويا على منع انجرار البلاد إلى صراع أوسع نطاقا" وأكدت أن بيئة أمنية أكثر استقرارا تسود في العراق حاليا".

وأشارت إلى أنه "نظرا للمشهد المعقد في البلاد للجهات المسلحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة فضلا عن الضغوط الإقليمية المكثفة فإن الوضع لا يزال قابلا للاشتعال" محذرة من أن "خطر سوء التقدير لا يزال مرتفعا للغاية".

وأعلنت عن قلقها من "الزيادة الأخيرة في عمليات الإعدام الجماعية غير المعلنة لأفراد مدانين بموجب قوانين مكافحة الإرهاب" مشيرة إلى أنها تشكل مصدر قلق بالغ.

وقدمت الممثلة الخاصة للأمين العام في إحاطتها أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به من أجل ضمان الحقوق والحريات الأساسية لجميع العراقيين.

وقالت إنه من المتوقع أن يأخذ أي عمل تشريعي بعين الاعتبار التزامات البلد وتعهداته بما في ذلك تلك النابعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها العراق.

وختمت بلاسخارت إحاطتها بالقول إنه "بينما كانت البلاد تتأرجح على الحافة عدة مرات فقد وجدت طريقة للتراجع عن حافة الهاوية لمواصلة رحلتها إلى الأمام" لافتة إلى أن العراق "ثري" بالأشخاص المستعدين والراغبين في اغتنام الفرص التي يزخر بها.

من جانبه قال القائم بالأعمال المؤقت للممثلية الدائمة للعراق لدى الأمم المتحدة عباس عبيد إن حكومة بلاده تطلب إنهاء عمل بعثة (يونامي) في 31 ديسمبر 2025.

وطلب عبيد أثناء استعراضه لطلب الحكومة العراقية أمام مجلس الأمن إلى أن تقتصر جهود البعثة في الوقت المتبقي من العام الحالي على "استكمال أعمالها فقط في ملفات الإصلاح الاقتصادي وتقديم الخدمات والتنمية المستدامة والتغير المناخي وإنجاز التصفية وتحقيق إجراءات الغلق المسؤول خلال 2025".

وأوضح أن حكومة العراق تؤكد أن إنهاء عمل ولاية البعثة "جاء كنتيجة طبيعية لتطور العلاقة بين العراق والأمم المتحدة وتعميقا للتعاون على مستويات أخرى مختلفة".

وأشار عبيد إلى أن بلاده تقدمت خلال شهر مايو 2023 بطلب إلى مجلس الأمن لتقليص ولاية (يونامي) وإجراء تقييم موضوعي لعملها تمهيدا لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي لانتفاء الظروف التي تأسست من أجلها البعثة.

وأعرب المسؤول العراقي عن أمله في أن يصدر مجلس الأمن قرارا يتضمن الاستجابة لطلب حكومة العراق ينظم متابعة المواضيع والملفات عبر استمرار عمل الوكالات المتخصصة والفريق القطري للأمم المتحدة.