اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تركيا ترد بالأدلة علي ارتكاب إسرائيل جرائم بحق الشعب الفلسطيني

قدمت وزارة الخارجية التركية، أدلة علي قيام إسرائيل بجرائم حرب مرتكبة في قطاع غزة في رد على وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس.

ونشرت الخارجية التركية عبر منصة "إكس"، أمس السبت، أربع صور مروعة من غزة، وكتبت معها لوزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس: "هذا هو ردنا على وزير الخارجية كاتس، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، المتهمة بارتكاب إبادة جماعية".

وأظهرت الصور المشتركة مشاهد الدمار، بما في ذلك صور الأطفال الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة، وسكان غزة الذين يحملون توابيت مواتهم.

جاء رد الخارجية التركية، في أعقاب منشور سابق لوزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، استهدف فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على منصة "إكس"، ويهاجمه بسبب دعمه لحركة حماس الفلسطينية.

من ناحية أخرى قال وزير التجارة التركي، عمر بولات، إن الإجراءات ستبقى سارية حتى إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

بينما رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقا على قرار الحكومة، إن أنقرة "أغلقت الباب" أمام تجارة بقيمة 9.5 مليار دولار مع إسرائيل.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي قد أعلن مطلع الشهر الجاري، أنه بدأ عملية "محدودة" كما وصفها، للسيطرة على معبر رفح، حيث اقتحمت الآليات الإسرائيلية المعبر ورفعت الأعلام الإسرائيلية داخله.

وفرض الجيش الإسرائيلي سيطرته الكاملة على معبر رفح الحدودي من الجانب الفلسطيني، الذي يربط بين قطاع غزة بجمهورية مصر العربية، كما أغلق معبر كرم أبوسالم التجاري جنوب شرقي مدينة رفح ومنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي، عن سقوط أكثر من 35 ألف قتيل، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 79 ألف مصاب، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، وفق أحدث إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

في الجهة المقابلة أعلن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الخميس الماضي، عن عرضه خطة على مجلس الوزراء الإسرائيلي، بأن تل أبيب ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.

واقترح حينها أيضا فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على الواردات الأخرى من تركيا، وذلك ردا على قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بوقف الصادرات إلى إسرائيل، وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأوضح أنه سوف يعرض الخطة المقترحة على مجلس الوزراء الإسرائيلي، من أجل نيل الموافقة عليها.

وكتب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، عبر منصة "إكس"، الخميس، إنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة 100% على الواردات من تركيا، حتى نهاية فترة ولاية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ولفت إلى أن "زيادة الرسوم الجمركية على الواردات من تركيا، هي الرد الصهيوني المناسب على الرئيس التركي"، مشيرا إلى أن "أردوغان يقف في طليعة المدافعين عن حركة "حماس" الفلسطينية، التي نفذت المجزرة الرهيبة في السابع من أكتوبر، ويتحدى في تصريحاته العلنية حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وفق قوله.

موضوعات متعلقة