اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تطوير ميثاق الشرف الإعلامي.. تفاصيل مناقشات مجلس وزراء الإعلام العرب 27 مايو

مجلس وزراء الإعلام العرب
مجلس وزراء الإعلام العرب

ناقش رئيس قطاع الإعلام والاتصال والأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، السفير أحمد رشيد خطابي،​ ووزير شئون الإعلام بالبحرين الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي، الترتيبات المتعلقة باحتضان الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال الفترة من 27 إلى 29 مايو الجاري.

وتنعقد الدورة مباشرة بعد القمة العربية الأخيرة بالمنامة التي أسفرت عن قرارات تهم مختلف القضايا الاستراتيجية والسياسية والتنموية للمنطقة العربية وسبل تعزيز آليات التعاون العربي بما في ذلك على صعيد مواصلة تقديم الدعم الاعلامي للقضية الفلسطينية في سياق تطوراتها الراهنة وتداعيات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

واستعرضا مشروع جدول الأعمال الذي أقرَّه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال دورته (18) بتاريخ 24/12/2023 بدولة ليبيا والذي يتضمن مجموعة من البنود ذات الصلة بتطوير وإثراء المنظومة الإعلامية العربية في شموليتها وتنوعها انطلاقا من المشاريع المطروحة ومنها تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب المعتمدة من قمة البحرين.

وتطرقا إلى مواضيع أخرى منها: الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030 والإعلام البيئي والإعلام التربوي وتعزيز مكانة المرأة في وسائل الإعلام، وتشجيع تنمية القدرات عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومقترح الأمانة العامة بشأن تطوير ميثاق الشرف الإعلامي العربي بإدراج البعد الانتخابي، ولا سيما استخدامات الإعلام في الحملات الانتخابية واحترام قواعد التعددية والشفافية والحياد، ومنع التشهير على أساس مقاربة النوع او العرق او اللون او اللغة، وذلك لجعل الميثاق المذكور أكثر ملاءمة مع الدور الفاعل للإعلام وشبكات التواصل خلال الاستحقاقات الانتخابية.

وتشهد الدورة مناقشة الأمور التنظيمية وأجندة اجتماعات المجلس وهياكله، علاوة على الإعلان رسميا على هامش الدورة عن الفائزين بجائزة التميز الإعلامي العربي في دورتها الثامنة والتي تشمل فئات الأعمال التلفزيونية والإذاعية والصحافة المكتوبة والإعلام الرقمي حول موضوع" إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر بمساهمة ما يزيد عن 100 من الأعمال عرضت على لجنة خاصة من الدول الأعضاء برئاسة الكويت -الدولة الراعية للجائزة- والتي فيما وراء قيمتها المادية تحمل رمزية كبيرة باسم الجامعة العربية.