اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد الإعلان عن حله.. ما هو البرلمان البريطاني ووظيفته؟

البرلمان البريطاني هو المؤسسة التشريعية الأعلى في المملكة المتحدة، وتقع عليه مسؤولية إصدار القوانين وممارسة الرقابة على الحكومة والسلطة التنفيذية.

يحتل البرلمان البريطاني الجسم السياسي الهام، الذي يُعرَف أيضًا باسم "قصر وستمنستر"، والذي يمتلك تاريخ عريق ويلعب دورًا محوريًا في الحياة السياسية البريطانية.

وظائف البرلمان البريطاني

البرلمان البريطاني له العديد من المسؤوليات الرئيسية، أبرزها:

- إصدار القوانين الجديدة: يتمتع البرلمان بسلطة إصدار تشريعات جديدة وتعديل القوانين الحالية بما يتماشى مع احتياجات المملكة المتحدة.

- مراقبة عمل الحكومة: يُراقب البرلمان أداء الحكومة ويحاسبها على قراراتها وسياساتها، مما يضمن خضوع السلطة التنفيذية للمساءلة.

- مناقشة القضايا الوطنية: يناقش البرلمان مجموعة واسعة من المسائل المؤثرة في حياة المواطنين، كالصحة والبيئة والتعليم والاقتصاد.

- إقرار الميزانية والضرائب: يتولى البرلمان مسؤولية الموافقة على الميزانية العامة للدولة وأي تغييرات في نظام الضرائب.

ينقسم البرلمان البريطاني إلى مجلسين رئيسيين:

1. مجلس العموم: وهو الغرفة المنتخبة ديمقراطيًا، ويتألف من 650 عضوًا.

2. مجلس اللوردات: يضم المجلس 760 عضوا، تعينهم الملكة ورئيس الوزراء وبعض الهيئات المستقلة، بعضهم من النبلاء بالوراثة، وبعضهم من رجال الدين كالأساقفة ومسؤولي الأديرة، والبعض الآخر من ذوي الخبرة الواسعة. وقد قلصت -مؤخراـ حصة المعينين بالوراثة لصالح ذوي الخبرات.

تقوم الملكة بافتتاح البرلمان وحله وإقرار مشاريع القوانين، وتلقي الملكة خطابا في مجلس اللوردات ترشد فيه البرلمان لعدد من الأفكار والخطط والتشريعات، ومضمون الكلمة تعده الحكومة الجديدة.

قال ياسين طارق خبير الشؤون الدولية، أن قرار حل البرلمان جاء بسبب هزيمة المحافظين في الانتخابات المحلية وتراجع شعبيتهم، وليس بسبب الصراع في غزة، مؤكدًا أن حزب العمال يحظى بتأييد كبير من المواطنين.

وذكر خبير الشؤون الدولية، أن الاختلاف السياسي حول موقف بريطانيا من الصراع في غزة كان سبباً واضحاً في حل البرلمان، فقد فشل حزب المحافظين، صاحب الأغلبية في البرلمان، في تمرير قوانين تدعم إسرائيل في حربها على غزة، بعد تأييد الحزب الوطني الإسكتلندي والعمال لوقف إطلاق النار.

وأضاف ان بريطانيا في أزمة حقيقية خلال تلك الفترة خصوصًا أنها هي سبب ما يحدث في الأراضي الفلسطينية لأنها هي من أعطت إلى اليهود الأراضي الفلسطينية لإقامة دولة لهم هذا الأمر جعل المظاهرات تطالب بريطانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وأيضا وقف دعم إسرائيل في المجازر الإنسانية.

واختتم المتخصص في الشأن الدولي، أن هناك اختلاف كبير داخل مجلس العموم وذلك ظهر بشكل كبير على السطح لذلك قام ريشي سوناك بحل البرلمان في محاولة لترتيب الأوراق مرة ثانية.