اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

التعويض بالمثل.. روسيا تستهدف ممتلكات الأفراد الأمريكيين رداً على مصادرة أصولها

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما، اليوم الخميس، تقوم من خلاله روسيا بتحديد ممتلكات أمريكية، بما في ذلك الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها كتعويض عن الخسائر التي تكبدتها الدولة نتيجة أي مصادرة للأصول الروسية المجمدة في الولايات المتحدة.

يمنح المرسوم اللجنة الحكومية الروسية لبيع الأصول الأجنبية صلاحية تحديد الممتلكات ذات الصلة ويذكر أن قرارات التعويض ستتخذ في المحكمة.

يتناقش المفاوضون من مجموعة السبع منذ أسابيع حول كيفية استغلال حوالي 300 مليار دولار من الأصول المالية الروسية، مثل العملات الرئيسية والسندات الحكومية، التي جمدت بعد حرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

قدرة روسيا على الانتقام بالمثل إذا قام القادة الغربيون بمصادرة أصولها المجمدة تضاءلت بسبب انخفاض الاستثمارات الأجنبية، ولكنها قد تستهدف أموال المستثمرين الخاصين بدلاً من ذلك، وفقاً لما قاله مسؤولون واقتصاديون لرويترز هذا الشهر.

وحدد مرسوم يوم الخميس الأوراق المالية، والعقارات، والممتلكات المنقولة وحقوق الملكية ضمن الأصول الأمريكية التي يمكن مصادرتها.

واعترف الرئيس السابق دميتري ميدفيديف الشهر الماضي بأن روسيا تحتفظ بكمية ضئيلة من الممتلكات الحكومية الأمريكية وأن أي رد فعل روسي سيكون غير متماثل، مركّزاً على أصول الأفراد الخاصين.

تُحتفظ أصول العديد من المستثمرين الأجانب، بما في ذلك الأفراد وصناديق الاستثمار الأمريكية الكبرى، في حسابات خاصة من نوع 'C' التي أدخلتها روسيا بعد فترة وجيزة من إرسال جيشها إلى أوكرانيا وتعرضها لمجموعة من العقوبات الغربية في فبراير 2022.

موضوعات متعلقة