اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

موجة من الرماد تغطي السماء.. ثوران بركان جبل إيبو في إندونيسيا

 بركان جبل إيبو
بركان جبل إيبو

ثار بركان جبل إيبو في جزيرة هالماهيرا الإندونيسية اليوم السبت، حيث أطلق سحابة من الرماد تصل ارتفاعها إلى خمسة كيلومترات، وذلك وفقًا لتقارير مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية في إندونيسيا. يأتي هذا الثوران بعد سلسلة من النوبات البركانية التي بدأت في شهر أبريل واستمرت حتى الآن.

تم إخلاء سبع قرى مجاورة للبركان تحسبًا لأي تداعيات ثانوية قد تحدث جراء الثوران. وقد حذرت السلطات المحلية من احتمالية حدوث فيضانات مفاجئة وتدفق حمم بركانية باردة، مما استدعى تنبيه السكان والسياح بضرورة الابتعاد عن فوهة البركان النشط لمسافة لا تقل عن سبعة كيلومترات.

الصور الناشرة للبركان أظهرت كثافة الرماد الذي انطلق منه، مع تفرقه في الجو في النهاية. وفيما يتعلق بالتوقعات الجوية، يتنبأ تحليل وكالة الأرصاد الجوية بتساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة في المنطقة، دون تحديد وقت محدد لحدوثها وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وكان قد اندلع بركان جبل إيبو في إندونيسيا في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الماضي مما أدى إلى إرسال أعمدة من الرماد البركاني باللونين الأسود والرمادي لمسافة 6 كيلومترات (3.5 ميل) في السماء، وفقًا لوكالة علم البراكين في البلاد.

وأجلت السلطات ما لا يقل عن 1800 ساكن في سبع قرى، وفقاً للسلطات المحلية، التي أوصت بتطهير منطقة نصف قطرها سبعة كيلومترات.

وتأتي أنشطة إيبو في أعقاب سلسلة من الثورات البركانية المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على "حلقة النار" في المحيط الهادئ والتي تضم 127 بركانًا نشطًا.

وكان قد ثار بركان جبل إيبو أكثر من 6 مرات منذ بداية أبريل الماضي، مما استدعى إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص، حيث أكدت السلطات أنه لا يزال يمثل خطراً.

وذكرت وكالة علم البراكين في إندونيسيا أن بركان جبل إيبو في شرق البلاد ثار عدة مرات يوم الثلاثاء، مما أدى إلى رفع مستوى الإنذار وإجلاء بعض المناطق، بالإضافة إلى إغلاق مطار دولي قريب.

وفقًا لبيان صادر عن وكالة علم البراكين، فإن بركان جبل إيبو الواقع في مقاطعة شمال سولاويسي ثارنافثًا عمودًا من الرماد بارتفاع يزيد عن 5 كيلومترات.

موضوعات متعلقة