اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أرسل رماداً بارتفاع 1200 متر.. بركان جبل إيبو بإندونيسيا يثور مرتين في يوم واحد

بركان جبل إيبو
بركان جبل إيبو

أعلن مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية في إندونيسيا أن بركان جبل إيبو قد ثار مجدداً اليوم الخميس وقذف بحمم وصخور، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز».

وصرحت مسؤولة بالمركز للوكالة بأن البركان الواقع في جزيرة هالماهيرا شرق البلاد قد ثار مرتين اليوم الخميس.

وأظهرت صور ولقطات من المركز أن الثوران الأول وقع حوالي الساعة 1:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، حيث انطلقت الحمم والصخور منه كزخات ضوء حول فوهته.

أما الثوران الثاني، فقد حدث في الساعة 7:46 صباحاً بالتوقيت المحلي واستمر لمدة دقيقتين، حيث نفث البركان الرماد إلى ارتفاع بلغ 1200 متر.

وأوضحت المسؤولة أن "وضع التحذير من البركان لا يزال عند المستوى الرابع أو الأعلى"، وحظر المركز أي أنشطة في محيط سبعة كيلومترات من فوهة البركان.

ويُذكر أن ثوران البركان اليوم هو الأحدث في سلسلة ثورانات بدأت منذ مايو الماضي. وكان البركان قد ثار يوم الثلاثاء، مرسلاً أعمدة كثيفة من الرماد بطول خمسة كيلومترات تقريباً.

ومنذ 16 مايو، أخلت السلطات سبع قرى قريبة من البركان، لكنها لم تأمر بأي عمليات إجلاء جديدة بعد ثورانه اليوم الخميس.

يُشار إلى أن إندونيسيا تضم 127 بركاناً نشطاً.

وكان قد ثار بركان جبل إيبو في جزيرة هالماهيرا الإندونيسية في بداية شهر يونيو، حيث أطلق سحابة من الرماد تصل ارتفاعها إلى خمسة كيلومترات، وذلك وفقًا لتقارير مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية في إندونيسيا. يأتي هذا الثوران بعد سلسلة من النوبات البركانية التي بدأت في شهر أبريل واستمرت حتى الآن.

تم إخلاء سبع قرى مجاورة للبركان تحسبًا لأي تداعيات ثانوية قد تحدث جراء الثوران. وقد حذرت السلطات المحلية من احتمالية حدوث فيضانات مفاجئة وتدفق حمم بركانية باردة، مما استدعى تنبيه السكان والسياح بضرورة الابتعاد عن فوهة البركان النشط لمسافة لا تقل عن سبعة كيلومترات.

موضوعات متعلقة