اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

اغتيال رمز المقاومة.. ما هي قصة حياة القائد العسكري الأبرز لحزب الله

في لحظة بالغة وسط التصعيد المستمر بين حزب الله وإسرائيل، قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن غارة استهدفت أحد أبرز قادة المقاومة اللبنانية، والذي أصبح رمزا لصمود لبنان في وجه الاحتلال.


استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي مناطق في جنوب لبنان، الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل أربعة من عناصر حزب الله اللبناني من بينهم "طالب سامي عبدالله" القائد العسكري بالحزب.

"طالب سامي عبد الله"، شهرته "أبو طالب"، أو "الحاج أبو طالب"، وهو قائد عسكري بارز في حزب الله اللبناني، يبلغ من العمر 55 عاما.

اغتالته إسرائيل في 13 يونيو 2024 عبر غارة جوية نفذها طيرانها الحربي على منزله في قرية "جويا" بجنوب لبنان، حيث كان في اجتماع مع عناصر من الحزب.

ويعتبر أبو طالب أرفع قائد عسكري من حزب الله تقتله إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة قبل أكثر من 8 أشهر، وقد اعترف الجيش الإسرائيلي بتنفيذ العملية، وأكد أن أبو طالب كان وراء العديد من الهجمات على شمال إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

نعت حركة حماس الفلسطينية أبو طالب، وأشادت بـ"الدور المحوري له في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته خلال معركة طوفان الأقصى"، مما يؤكد على مكانته البارزة كرمز للمقاومة الفلسطينية واللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ولد أبو طالب عام 1969، في قرية "عدشيت" في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان.

كان قائد "وحدة النصر" المسؤولة عن عمليات حزب الله في المنطقة الوسطى من الشريط الحدودي الجنوبي مع إسرائيل، بين منطقة بنت جبيل ومزارع شبعا.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية مقربة من حزب الله أن أبو طالب كان مسؤولا عن وحدة المسيرات والصواريخ الدقيقة في الحزب.

كان أبو طالب ضمن قادة الصف الأول في حزب الله، إلى جانب "وسام حسن طويل" القيادي الآخر الذي اغتالته إسرائيل في يناير الماضي.

ونشرت مواقع لبنانية صورة جمعت أبو طالب مع القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة مطلع عام 2020 في بغداد.

وأشارت حسابات متعددة على مواقع التواصل إلى أنه كان له دور في حرب البوسنة، في التسعينيات من القرن الماضي، حيث شارك في القتال هناك ضمن مجموعة أخرى لحزب الله، إلى جانب الزعيم البوسني علي عزت بيغوفيتش.

قُتل إلى جانب عبدالله في الغارة الإسرائيلية كل من: محمد حسين صبرا، علي سليم صوفان، حسين قاسم حميّد، واستهدف الأعضاء الأربعة خلال اجتماع عقد داخل منزل صوفان في بلدة جويا جنوبي لبنان.