اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

جامعة الدول العربية تجدد التأكيد على أهمية مكافحة التصحر والجفاف

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

تؤكد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على أهمية توحيد جهود الدول العربية لمواجهة ظاهرة الجفاف والتصحر.

وأشارت الأمانة العامة في بيان صدر اليوم، الاثنين، إلى أن العالم يحتفل في 17 يونيو من كل عام باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، والذي تم تحديده بناءً على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 9/115 في ديسمبر 1994.

ولفتت الأمانة إلى أن الاحتفال هذا العام يصادف الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، التي تعتبر المعاهدة الدولية المعنية بشأن إدارة الأراضي والجفاف، إحدى اتفاقيات ريو الثلاث.

وأضافت الأمانة أن الاحتفال هذا العام يأتي تحت شعار "متحدون من أجل الأرض: إرثنا.. مستقبلنا"، والذي يسلط الضوء على أهمية تعبئة جميع فئات المجتمع لدعم الإدارة المستدامة للأراضي.

وشددت الأمانة على أنه حان الوقت للتكاتف من أجل الحفاظ على الأراضي والحد من تدهورها في جميع أنحاء العالم.

وأكدت جامعة الدول العربية أن مكافحة التصحر والجفاف تعد من أهم الموضوعات التي تتابعها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، من خلال إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية، ومن خلال الفريق العربي المعني بمتابعة الاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر.

وأوضحت الأمانة أن الدول العربية تعتبر واحدة من أكثر مناطق العالم هشاشة في نظامها البيئي، حيث يصنف 90% من مساحتها ضمن المساحات الجافة وشديدة الجفاف.

وفي هذا السياق، أكدت القمة العربية الـ33 التي عقدت مؤخرا في مملكة البحرين على أهمية تقديم الدعم اللازم للمملكة العربية السعودية في إطار استضافتها للدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، المقرر عقده في الرياض خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024.

موضوعات متعلقة